اللون الأحمر اللون الأزرق اللون الأسود اللون الأخضر اللون الوردي اللون البحري  اللون الرصاصي

تاريخ اليوم هجري وميلادي

العودة   منتديات الطليعة > الـقـسم الـعــام > منتدى الفلك

الإهداءات
الطليعة : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار     الطليعة : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته ورضاء نفسه    


رد
قديم 07-Aug-2012, 12:09 PM   #1
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي الشمري الأحد اول ايام شهر شوال 1433هـ - عيد رمضان المبارك

هلال شهر شوال 1433هـ - عيد رمضان 1433هـ
...........


الفلكي الشمري: رمضان 30 يوما ..و الأحد القادم أول أيام عيد الفطر


عبدالعزيز الشمري
الرياض - سلطان العثمان
أوضح الباحث العلمي الفلكي عبدالعزيز بن سلطان الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ل"الرياض" أن يوم الأحد 19 أغسطس 2012م، هو أول أيام العيد بمشيئة الله تعالى، مشيراً إلى أن اقتران هلال شهر شوال 1433ه سوف يكون بمشيئة الله في تمام الساعة السادسة و56 دقيقة من مساء يوم الجمعة 29 رمضان 1433ه حسب تقويم أم القرى الموافق 17 أغسطس 2012م حسب التوقيت المحلي للمملكة، وذلك بعد غروب الشمس في مكة المكرمة بست دقائق وسوف يغرب القمر بمشيئة الله في مكة المكرمة في مساء يوم الجمعة - ليلة السبت - الساعة السادسة و30 دقيقة - قبل غروب الشمس بعشرين دقيقة وتحت الأفق بخمس درجات والبعد الزاوي خمس درجات ما يعني استحالة رؤية الهلال في مساء يوم الجمعة - ليلة السبت - في جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي بأي وسيلة كانت ويكون يوم السبت من أيام شهر رمضان إن شاء الله وهو المتمم لشهر رمضان ثلاثون يوما وفي مساء يوم السبت 30 رمضان 1433ه الموافق 18 أغسطس 2012م سوف تغرب الشمس الساعة السادسة و49 دقيقة في مكة المكرمة وسوف يغرب القمر في تمام الساعة السابعة و11 دقيقة وهذا يعني أن القمر سوف يمكث بعد غروب الشمس في سماء مكة المكرمة مساء يوم السبت - ليلة الأحد - فقط 22 دقيقة ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة أربع درجات ويكون البعد الزاوي 12 درجة، وتكون الرؤية صعبة جدا بالعين المجردة ويمكن رؤيته بواسطة التلسكوب (المنظار) في حالة كون الأحوال الجوية مناسبة للرصد الفلكي في مساء يوم السبت - ليلة الأحد - وعليه فإنه فلكيا سوف يكون أول أيام شهر شوال لهذا العام 1433ه بمشيئة الله هو يوم الأحد 19 أغسطس 2012م.
...........
http://www.alriyadh.com/2012/08/13/article759670.html





.................................................. .


في لقاء مع الباحث العلمي الفلكي عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك حول دخول هلال شهر شوال 1433هـ وشرعية رؤية الهلال بالتلسكوب ولائحة الأهلة وولادة الهلال الفلكية والشرعية والأسس العلمية الفلكية التي بموجبها تم إعداد تقويم أم القرى وفتاوى شيخ الإسلام احمد ابن تيمية في الهلال .



س1 - ماهي اهم المعطيات العلمية الفلكية عن هلال شهر شوال 1433هـ ؟؟
ج1-
اهم المعطيات العلمية الفلكية عن هلال شهر شوال 1433هـ أن يوم الأحد 19 أغسطس 2012م، هو أول أيام العيد بمشيئة الله تعالى،و اقتران هلال شهر شوال 1433 هـ سوف يكون بمشيئة الله في تمام الساعة السادسة و56 دقيقة من مساء يوم الجمعة 29 رمضان 1433 هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 17 أغسطس 2012م حسب التوقيت المحلي للمملكة، وذلك بعد غروب الشمس في مكة المكرمة بست دقائق وسوف يغرب القمر بمشيئة الله في مكة المكرمة في مساء يوم الجمعة - ليلة السبت - الساعة السادسة و30 دقيقة - قبل غروب الشمس بعشرين دقيقة وتحت الأفق بخمس درجات والبعد الزاوي خمس درجات ما يعني استحالة رؤية الهلال في مساء يوم الجمعة - ليلة السبت - في جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي بأي وسيلة كانت ويكون يوم السبت من أيام شهر رمضان إن شاء الله وهو المتمم لشهر رمضان ثلاثون يوما وفي مساء يوم السبت 30 رمضان 1433هـ الموافق 18 أغسطس 2012م سوف تغرب الشمس الساعة السادسة و49 دقيقة في مكة المكرمة وسوف يغرب القمر في تمام الساعة السابعة و11 دقيقة وهذا يعني أن القمر سوف يمكث بعد غروب الشمس في سماء مكة المكرمة مساء يوم السبت - ليلة الأحد - فقط 22 دقيقة ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة أربع درجات ويكون البعد الزاوي 12 درجة، وتكون الرؤية صعبة جدا بالعين المجردة ويمكن رؤيته بواسطة التلسكوب (المنظار) في حالة كون الأحوال الجوية مناسبة للرصد الفلكي في مساء يوم السبت - ليلة الأحد - وعليه فإنه فلكيا سوف يكون أول أيام شهر شوال لهذا العام 1433هـ بمشيئة الله هو يوم الأحد 19 أغسطس 2012م.
س2 - هل الرؤية بالمنظار المقرب - التلسكوب - تعتبر رؤية شرعية ويؤخذ بها في دخول الشهر الهجري القمري ؟؟
ج2 - الرؤية بالمنظار المقرب - التلسكوب تعتبر رؤية شرعية ويؤخذ بها في دخول الشهر الهجري القمري وذلك بناء على ما جاء في قرارهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 108 .
إنشاء مراصد يستعان بها عند رؤية الهلال .
نص قرار هيئة كبار العلماء رقم 108 وتاريخ 2/11/1403هـ - الحمد لله، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد - ففي الدورة الثانية والعشرين لمجلس هيئة كبار العلماء المنعقدة بمدينة الطائف، ابتداء من العشرين من شهر شوال حتى الثاني من شهر ذي القعدة عام 1403هـ بحث المجلس موضوع إنشاء مراصد فلكية يستعان بها عند تحري رؤية الهلال، بناء على الأمر السامي الموجه إلى سماحة الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برقم 4/ص/19524 وتاريخ 18/8/1403هـ والمحال من سماحته إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 2652/1/د ، وتاريخ 1/9/1403هـ واطلع على قرار اللجنة المشكلة بناء على الأمرالسامي رقم 6/2 وتاريخ 2/1/1403هـ والمكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي عضو هيئة كبار العلماء وأعضاء الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى، والشيخ محمد بن عبد الرحيم الخالد، ومندوب جامعة الملك سعود الدكتور فضل أحمد نور محمد،والتي درست موضوع الاستعانة بالمراصد على تحري رؤية الهلال، وأصدرت في ذلك قرارهاالمؤرخ في 16/5/1403هـ المتضمن - أنه اتفق رأي الجميع على النقاط الست التالية-
1 - إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال لا مانع منه شرعا.
2 - إذا رئي الهلال بالعين المجردة، فالعمل بهذه الرؤية،وإن لم ير بالمرصد.
3 - إذا رئي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية بواسطة المنظارتعين العمل بهذه الرؤية، ولو لم ير بالعين المجردة؛ وذلك لقول الله تعالى: { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } - سورة البقرة 185 ولعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملواعدة شعبان ثلاثين يوما - ولقوله عليه الصلاة والسلام - صوموا لرؤيته، وأفطروالرؤيته، فإن غم عليكم . . . - الحديث.
يصدق أنه رئي الهلال، سواء كانت الرؤية بالعين المجردة أم بها عن طريق المنظار، ولأن المثبت مقدم على النافي.
4 - يطلب من المراصد من قبل الجهة المختصة عن إثبات الهلال تحري رؤيةالهلال في ليلة مظنته، بغض النظر عن احتمال وجود الهلال بالحساب من عدمه .
5 - يحسن إنشاء مراصد متكاملة الأجهزة للاستفادة منها في جهات المملكة الأربع، تعين مواقعها وتكاليفها بواسطة المختصين في هذاالمجال.
6 - تعميم مراصد متنقلة؛ لتحري رؤية الهلال في الأماكن التي تكون مظنة رؤية الهلال، مع الاستعانة بالأشخاص المشهورين بحدة البصر، وخاصة الذين سبق لهمرؤية الهلال . ا هـ. - وبعد أن قام المجلس بدراسة الموضوع ومناقشته ورجع إلىقراره رقم 2 الذي أصدره في دورته الثانية المنعقدة في شهر شعبان من عام 1394هـ في موضوع الأهلة قرر بالإجماع - الموافقة على النقاط الست التي توصلت إليها اللجنة المذكورة أعلاه، بشرط أن تكون الرؤية بالمرصد أو غيره ممن تثبت عدالته شرعا لدى القضاء كالمتبع، وأن لا يعتمد على الحساب في إثبات دخول الشهر أوخروجه.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
س3 - ماهي لائحة الأهلة الصادرة عن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ؟
ج3 - لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهورالقمرية الصادرة عن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية
المادةالأولى - ترائي الهلال وتحريه حق لجميع المسلمين .
المادة الثانية - المعتمد فيدخول الشهر وخروجه الرؤية الشرعية حسب ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء .
المادة الثالثة - بقوم وزارة الداخلية بتكوين لجنة أو أكثر - حسبالحاجة - في المناطق التي تكون مظنة لرؤية الهلال تسمى - لجنة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية .
المادة الرابعة - تكون هذه اللجان على النحو الآتي -
1 - مندوب من قبل الإمارة رئيساً .
2- أحد طلبة العلم من غيرالقضاة ترشحه المحكمة عضوياً
3- مندوب من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عضوياً .
وعلى اللجنة أن تستعين بمن تراهمن المعروفين بحدة البصر
المادة الخامسة - تتبع اللجان في مواعيد تحريها وترائيها ما يصدر عن مجلس القضاء الأعلى من إعلانات طلب التحري .
المادة السادسة - تختار كل لجنة أنسب الأماكن لتحري الرؤية وفي حال وجود مراصد تابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو تابعة للجامعات فإنه اتعد مكاناً للتحري وعلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والجامعات تسهيل ذلك .
المادة السابعة - أخذاً في الاعتبار ما ورد في الفقرتين الخامسة والسادسة من قرار مجلس هيئة كبار العلماء ذي الرقم 108 والتاريخ 2/11/1403هـ تؤمن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - عند الحاجة - مراصد متنقلة ومناظير مبكرة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة .
المادة الثامنة - تتولى مدينةالملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إعداد جداول سنوية أكثر توضح مواعيد الاقتران - مولد الهلال فلكيا new moon - شهرياً وشكله ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها على الجهات المختصة .
المادة التاسعة - تقوم الإمارة بإيصال شاهد الرؤية - من اللجنة أو من غيرها إلى أقرب بلد فيها قاض لإثبات الشهادة .
المادة العاشرة - مع مراعاة ما ورد في المادة السابعة تؤمن الإمارة ماتحتاجه اللجنة من مستلزمات تتطلبها طبيعة عملها بما في ذلك وسيلة النقل .
المادة الحادية عشرة- يعتمد معدوا تقويم أم القرى في حساب أوائل الشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة وتتخذ إحداثيات المسجد الحرام أساساً لذلك .
المادة الثانية عشرة - تتولى وزارة الداخلية متابعة تنفيذ هذه اللائحة .
المادة الثالثة عشرة - تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها . بلغت بالتعميم رقم 13/ت/1112 في 10/10/1418هـ - انتهى .
س4 - ماهي أهم الأسس العلمية الفلكية المتبعة في اعداد تقويم ام القرى ابتداء من عام 1420هـ بعد صدور لائحة الأهلة الصادرة عن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ؟؟
ج4 - أهم الأسس العلمية الفلكية التي وضع عليها تقويم أم القرى التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية ابتدءا من عام 1420 هـ بعد صدور لائحة الأهلة الصادرة عن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية هي

أولا - اعتماد إحداثيات - خط الطول وخط العرض للكعبة المشرفة - المسجد الحرام - بمكة المكرمة أساسا لهذا التقويم

ثانيا - أن يغرب القمر بــعـــد غروب الشمس في مكة المكرمة
ثالثا - أن تكون لحظة ولادة الهلال فلكيا - لحظة الاقتران أو الإجتماع - new moon - قد حصلت قبل غروب الشمس في مكة المكرمة

س5 - ماهي مرحلة الإقتران - الإجتماع - الولادة الفلكية - new moon - للهلال ؟؟
ج5 - إن مرحلة الاقتران ((الاجتماع)) أو الولادة ألفلكيه للهلال (New moon) هي تطابق المراكز لكل من الشمس والقمر والأرض كل في مداره ومستواه بحيث تكون على استقامة واحدة و لا تعني تخلـَـق النور في القمر بل هي تعني لحظة الاجتياز والعبور الكونية للقمر من الشهر الهجري القمري القديم إلى الشهر الهجري القمري الجديد وحيث انه في الشهر الهجري القمري اليوم يبدءا من لحظة غروب الشمس فلابد من تحديد موقع معين على الكره الأرضية نحدد فيه لحظة غروب الشمس لتتم عملية ألمقارنه بين أللحظه ألكونيه لولادة الهلال الجديد فلكيا (New moon) وبين غروب الشمس في ذلك الموقع وموعد غروب القمر في نفس الموقع وتتم عملية ألمقارنه وتحديد الشروط والضوابط ألتي تم تحديدها في تقويم أم القرى وغيرها من التقاويم .هذه هي الولادة الفلكية للقمر (New moon) وهي ما يطلق عليها الاقتران او الاجتماع ولا بد أن تسبق ولادة الهلال الشرعية
س6- ماهي ولادة الهلال الشرعية ؟؟
ج6 - ولادة الهلال الشرعية هي - وجود الهلال - القمر - فوق الأفق بعد غروب الشمس في موقع الرصد أو التحري - بحيث انه لا يتم إدخال الشهر الهجري الجديد إلا بعد أن يتم التأكد من أن الهلال قد ولد شرعيا في سماء موقع بتحقيق الشرطين التالين - ان تكون لحظة ولادة الهلال الفلكية ألكونيه – الاقتران - (New moon) قد تمت قبل غروب الشمس في موقع التحري و ان تكون لحظة غروب الشمس في موقع التحري قد سبقت لحظة غروب القمر في نفس الموقع وأن تتم رؤية الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس سواء بالعين المجردة او بإستخدام المنظار المقرب - التلسكوب اوبالدربيل من شهود عدول معتبرين شرعا .
س7 - ما هي أهم فتاوى شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية في الأهلة ؟؟
ج7 - يقول شيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله في مجلد 25 صفحة 185 - الإقتران يضبط بالحساب لمن صح حسابه ويقول - الحاسب غاية ما يمكنه إذا صح حسابه أن يعرف مثلاً أن القرصين اجتمعا في الساعة الفلانية وأنه عند غروب الشمس يكون قد فارقها القمر إما بعشر درجات مثلاً أو أقل أو أكثر . والدرجة هي جزء من ثلاثمائة وستين جزءاً من الفلك - فإنهم قسموه اثني عشر قسما سموها " الداخل " كل برج اثنا عشر درجة - فهذا غاية معرفته وهي بتحديد كم بينهما من البعد في وقت معين في مكان معين ؛ هذا الذي يضبطه بالحساب.أما كونه يرى أو لايرى فهذا أمر حسي طبيعي ليس هو أمرا حسابياً رياضياً.وإنما غايته أن يقول- استقرأنا أنه إذا كان على كذا وكذا درجة يرى قطعاً أو لا يرى قطعاً، وهذا جهل وغلط ; فإن هذا لا يجري على قانون واحد لا يزيد ولا ينقص في النفي والإثبات، بل إذا كان بُعدُه مثلاً عشرين درجة فهذا يُرى مالم يحل حائل، وإذا كان على درجة واحدة فهذا لا يُرى.وأما ما حول العشر درجات فالأمر فيه يختلف باختلاف أسباب الرؤية .
....................

بسم الله الرحمن الرحيم


المملكة العربية السعودية
مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
المركز الوطني للفلك
كتاب : التقويم الهجري القمري الإسلامي
المؤلف : باحث علمي فلكي
عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري
عضو لجنة إعداد تقويم أم القرى
عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
جوال 0505276072
ص.ب 6086 الرياض 11442
amermesh@kacst.edu.sa

مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
قال تعالى (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) سورة البقرة، آية (189)
قال تعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم) سورة التوبة،آية: (36)
والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل: "إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب الشهر، هكذا وهكذا. يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين". رواه البخاري ومسلم ،وقال صلى الله عليه وسلم حين خطب في حجة الوداع "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا ؛ منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان، الحديث. التقويم أو التاريخ الهجري القمري الإسلامي الذي أسسه الخليفة الثاني الفاروق الراشد أبو حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين دون الدواوين وجعل بدايته في أول يوم من الشهر المحرم من السنة التي هاجر فيها المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة الذي يوافق (15) يوليو من عام (622) ميلادي. ولقد جعلته المملكة العربية السعودية تقويمها الرسمي الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي لكون المملكة قبلة المسلمين، ويرتبط بالتقويم الهجري شعائر دينية كالحج والصوم والزكاة إضافة إلى أحكام دينية أخرى ولقد صدر أول عدد من تقويم أم القرى التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية في عام 1346هـ من مطبعة الحكومة بمكة المكرمة وظل يطبع هناك حتى عام 1399هـ، حيث صدر الأمر بنقل طباعته إلى مصلحة مطابع الحكومة التابع لوزارة المالية بالرياض لما تحويه من آلات وأجهزة حديثة يمكن بها طباعة وإخراج التقويم بطريقة حديثة وأنيقة، ومن ضمن خطوات التطوير التي مر بها تقويم أم القرى تشكيل لجنة للإشراف عليه برئاسة معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعضوية عدد من ذوي التخصص في العلم الشرعي وعلم الفلك يعرض عليها كل ما يخص التقويم من دراسات أو ملاحظات لتتخذ بشأنها التوصيات المناسبة، وتقوم اللجنة بمهامها منذ تشكيلها في عام 1400 هـ وكذلك تم تشكيل لجنة إعداد تقويم أم القرى من عدد من المختصين أنا احد أعضاء هذه اللجنة منذ تشكيلها ومن أهم خطوات تطوير تقويم أم القرى في عام 1420هـ تم اعتماد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة بمكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى ؛ حيث تم اعتماد حصول الإقتران أو الاجتماع أو الولادة الفلكية للهلال new moon قبل غروب الشمس في مكة المكرمة ولو بدقيقة واحدة وكذلك غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة ولو بدقيقة واحدة في آخر ليلة من الشهر الهجري القمري ليكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري القمري الجديد .(باحث علمي : عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري - الرياض 23/6/1433هـ) .
الفصل الأول
العمل بالتقويم الهجري القمري الإسلامي الحديث : يعود العمل بالتقويم الهجري القمري الإسلامي في العهد السعودي إلى مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود - رحمه الله - حيث أمر جلالته بطبع كتاب "تقويم الأوقات لعرض نجد" وكتاب "تقويم الأوقات لعرض المملكة العربية السعودية"، ومن ثم أطلق على هذا التقويم تقويم أم القرى تيمنا بمكة المكرمة.
مراحل إصدارات تقويم أُمّ القرى : مر تقويم أُم القرى بمتغيرات عدة، ومنعطفات تعكس مدى التقدم الفني والعلمي الذي شهدته المملكة العربية السعودية. وقد مر التقويم بتغييرات مهمة تتعلق بناحيتين هما: الشكل الخارجي، وطريقة حساب بداية الأشهر وأوقات الصلوات
مر تقويم أم القرى بمراحل عدة في طريقة تحديد أوائل الشهور الهجرية متمثلة في الآتي: المرحلة من 1381هـ إلى 1392هـ: اعتمد في إعداد التقويم على أن يكون ارتفاع القمر لحظة غروب الشمس حوالي تسع درجات. المرحلة من 1393هـ إلى 1419هـ: اعتمد فيها شرط أن يُولد الهلال فلكيا (الاقتران) قبل منتصف الليل حسب توقيت خط الطول (0) جرينتش. المرحلة من 1419هـ إلى 1422هـ: اعتمد في هذه المرحلة على أن يغرب القمر بعد غروب الشمس لمكة المكرمة بغض النظر عن ولادة الهلال فلكيا، وتم استخدام إحداثيات الكعبة المشرفة في إعداد التقويم لأول مرة في تاريخ إعداد التقاويم الهجرية في المملكة العربية السعودية بناء على ما أقرته لائحة الأهلة الصادرة من مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية في عام 1418هـ وموافقة المقام السامي على هذه اللائحة والتي أوصت أن يكون الأساس في التقويم (تقويم أم القرى) هو أن يغرب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة .
المرحلة الحالية(1423 هـ - 1433هـ ) بدأت في تقويم أم القرى عام 1423هـ وفي هذه المرحلة تم إدخال عنصر جديد وهو اعتماد حدوث الإقتران قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بالإضافة إلى غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة أما بالنسبة لحساب أوقات الصلاة فقد مر تقويم أم القرى خلال الأربعين السنة الماضية بمرحلتين أساسيتين في تعيين أوقات الصلاة، وهما مرحلة التوقيت ألغروبي في الفترة ما بين 1381هـ إلى 1388هـ، ومرحلة إضافة التوقيت ألزوالي التي بدأت من عام 1389هـ ويعتمد في تقويم أم القرى - عند حساب أوقات الصلاة - العلامات الشرعية لدخول مواقيت الصلاة . (1)

الأسس العلمية الفلكية التي وضع عليها تقويم أم القرى التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية ابتدءا من عام 1420 هـ
أولا : اعتماد إحداثيات ( خط الطول وخط العرض
للكعبة المشرفة - المسجد الحرام - بمكة المكرمة أساسا لهذا التقويم .
ثانيا : أن يغرب القمر بــعـــد غروب الشمس في مكة المكرمة .
ثالثا : أن تكون لحظة ولادة الهلال فلكيا - لحظة الاقتران أو الإجتماع - قد حصلت قبل غروب الشمس في مكة المكرمة.
وبناء على هذه الأسس العلمية الفلكية تم إعداد تقويم أم القرى ووضعت الجداول لهذا التقويم من عام 1420هـ إلى عام 1450هـ وتم طبعها في وزارة المالية وتوزيعها في كتاب مجلد في المكتبات العامة وتباع النسخة الواحدة منه بأربعين ريالا عن طريق مؤسسة الجريسي للنشر والتوزيع ويتطابق مع تقويم أم القرى على هذه الأسس العلمية الفلكية السابقة كل من التقويم القطري ( عبد الله الأنصاري ) والتقويم الكويتي - د . صالح العجيري .
ونأمل أن يتم تعميمه على جميع الدول العربية والإسلامية قريبا إن شاء لله .
إن التقويم الهجري القمري- تقويم أم القرى - قد وضع على أسس علمية فلكية صحيحة تأخذ في الاعتبار الحسابات الفلكية الدقيقة لموعد غروب الشمس وموعد غروب القمر وموعد الاقتران أو الاجتماع- ولادة الهلال فلكيا New moon ومن خلال عمل الحسابات والمقارنات السابقة التي يعدها المختصون في علم الفلك باستخدام أجهزة الحاسب الآلي
- الكمبيوتر - والبرامج العلمية الفلكية الدقيقة .هذه هي الطريقة العلمية الفلكية المعتمدة في إعداد التقويم الهجري القمري- تقويم أم القرى .
إن مرحلة الاقتران ((الاجتماع)) أو الولادة ألفلكيه للهلال (New moon) وهي تطابق المراكز لكل من الشمس والقمر والأرض لا تعني تخلـَـق النور في القمر بل هي تعني لحظة الاجتياز والعبور الكونية للقمر من الشهر الهجري القمري القديم إلى الشهر الهجري القمري الجديد وحيث انه في الشهر الهجري القمري اليوم يبدءا من لحظة غروب الشمس فلابد من تحديد موقع معين على الكره الأرضية نحدد فيه لحظة غروب الشمس لتتم عملية ألمقارنه بين أللحظه ألكونيه لولادة الهلال الجديد فلكيا (New moon) وبين غروب الشمس في ذلك الموقع وموعد غروب القمر في نفس الموقع وتتم عملية ألمقارنه وتحديد الشروط والضوابط أللتي تم تحديدها في تقويم أم القرى وغيرها من التقاويم .
هذه هي الولادة الفلكية للقمر (New moon) وهي ما يطلق عليها الاقتران او الاجتماع
ولا بد أن تسبق ولادة الهلال الشرعية .
ولادة الهلال الشرعية : هي وجود الهلال - القمر - فوق الأفق بعد غروب الشمس في موقع الرصد - مكة المكرمة - وهذا ما تم تطبيقه في تقويم أم القرى ( التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية) بحيث انه لا يتم إدخال الشهر الهجري الجديد إلا بعد أن يتم التأكد من أن الهلال قد ولد شرعيا في سماء مكة المكرمة بتحقيق الشرطين التالين :ان تكون لحظة ولادة الهلال الفلكية ألكونيه – الاقتران - (New moon) قد تمت قبل غروب الشمس في مكة المكرمة و ان تكون لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة قد سبقت لحظة غروب القمر في مكة المكرمة وهذا ما تم تطبيقه في تقويم أم القرى ابتداء من عام 1420هـ .إن اعتماد هذين الشرطين الهامين المتلازمين لتحديد بداية الشهر الهجري القمري في تقويم أم القرى وهما :أولا :أن تكون لحظة ولادة الهلال الفلكية الاقتران ((new moon )) قد حصلت قبل غروب الشمس في مكة المكرمة
ثانيا: أن تكون لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة قد حصلت قبل غروب القمر في مكة المكرمة و هذا يعني أن القمر ((الهلال )) قد وجد في سماء مكة المكرمة بعد غروب الشمس فيها ولو بدقيقة واحدة بعد أن تحقق الشرط الأول حتى نقول إن اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري القمري الجديد وفي حالة عدم تحقق هذين الشرطين معا فإننا نجزم بمشيئة الله تعالى بعدم إمكانية الرؤية للهلال في مساء ذلك اليوم في سماء مكة المكرمة أو أي موقع آخر غربت فيه الشمس قبل مكة المكرمة أو تغرب الشمس معها في نفس اللحظة .
لجنة الإشراف على تقويم ام القرى التقويم الرسمي في المملكة العربية السعودية : صدر قرار صاحب المعالي وزير المالية 9/5/333 وتاريخ 13/1/1429هـ بإعادة تشكيل لجنة الإشراف على تقويم أم القرى برئاسة صاحب المعالي الدكتور / محمد بن إبراهيم السويل - رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعضوية كلا من : فضيلة الشيخ / عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع - عضو هيئة كبار العلماء
فضيلة الشيخ / محمد بن ناصر العبودي - الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي
الأستاذ / سعد بن حمدان الحمدان - وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات
الدكتور / زكي بن عبد الرحمن المصطفى - أستاذ علم الفلك بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
الأستاذ الدكتور / حسن بن محمد باصرة - رئيس قسم العلوم والفلك بجامعة الملك عبدا لعزيز
الدكتور / أيمن بن سعيد كردي - رئيس وحدة الفلك بجامعة الملك سعود
الدكتور / تركي بن سهو العتيبي - أستاذ النحو بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود
الأستاذ / عثمان بن جروان القرني - مدير عام مصلحة مطابع الحكومة المكلف
الأستاذ / سعد بن عبد الرحمن المقبل - من مصلحة مطابع الحكومة
الأستاذ علي بن محمد الشهراني - من مصلحة مطابع الحكومة
استخدم فريق علمي متخصص في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض أحدث برامج الحاسب الآلي في إنجاز تقويم هجري قمري إسلامي جديد، لمدة تزيد عن 2100 عام ، من عام 100 قبل الهجرة ، وحتى عام 2000 بعد الهجرة النبوية الشريفة . واستندت هذه البرامج إلى جداول تحدد لحظة غروب الشمس وغروب القمر في مكة المكرمة ، وعلى اعتبار أن تحديد بداية الشهر القمري الهجري الجديد يعتمد على تحديد وقت غروب القمر بعد غروب الشمس ، وتسجيل الفارق الزمني بينهما ، كما يحدد هذا التقويم بداية الشهر الهجرى القمري بما يقابله بالتقويم الميلادي والتقويم الهجري الشمسي .
ويتألف الفريق العلمي الذي أنجز هذا التقويم من:
الباحث العلمي الفلكي/ عبد العزيز سلطان المرمش الشمري
و الأستاذ الدكتور/ فايز الحرقان
والدكتور/ عبد الله الراجحي
والدكتور/ ياسر عبد الرحمن حافظ
و تم وبحمد الله وتوفيقه اعتماد التقويم الهجري القمري الإسلامي العالمي الموحد «على توقيت مكة المكرمة في كل من المملكة العربية السعودية «تقويم أم القرى»؛ مملكة البحرين «التقويم الإسلامي القمري الموحد»؛ دولة الكويت «تقويم العجيري»؛ دولة قطر «التقويم القطري - الشيخ عبد الله الأنصاري» وجميع هذه التقاويم متفقة ومتوافقة ومتطابقة باعتمادها ثلاثة شروط أساسية في إعدادها وهي: أولاً: الأخذ في الاعتبار إحداثيات مكة المكرمة (الكعبة المشرفة) خط الطول وخط العرض والارتفاع. ثانياً: أن تكون لحظة الاقتران- ولادة الهلال فلكياً- «New moon» قبل غروب الشمس في مكة المكرمة. ثالثاً: أن تكون لحظة غروب القمر في مكة المكرمة بعد لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة. إذا تحققت هذه الشروط يكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري القمري الجديد، وذلك لجميع الأشهر والسنوات إن شاء الله. ويأتي اعتماد هذا التقويم تطبيقاً لقرارات هامة اتخذت بهذا الخصوص من عدد من المؤتمرات والندوات الإسلامية وقرارات مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية «لائحة تحري ورؤية الأهلة»، حيث تم إعداد التقويم المقارن للفترة من عام 1420 هجري إلى عام 1450 هجري ويتم توزيعه وبيعه بالمكتبات العامة وتمت طباعته وتوزيعها من قبل وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية بصفتها الجهة المشرفة على إعداد تقويم أم القرى - التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية ويعتبر هذا التقويم أول تقويم إسلامي موحد بشروط علمية فلكية واضحة ومتفق عليها من علماء الفلك وعلماء الشريعة. ويمكن لأي دولة أو مركز علمي أو أشخاص اعتماد هذه الشروط وإصدار تقاويم إسلامية وستكون متطابقة إن شاء الله مع التقويم الهجري القمري الإسلامي العالمي الموحد على توقيت مكة المكرمة. ويمكن تطبيقها من بداية التقويم «بداية الهجرة» إلى ما شاء الله.ويذكر أن إنجاز هذا التقويم الجديد جاء استجابةً لقرار أصدرته الحكومة السعودية وموافقة الجهات العليا على اعتماد لائحة مجلس الشورى حيال رصد وتحري أوائل الشهور الهجرية القمرية والتي أقرت المادة الـ 11 منها إعداد تقويم هجري قمري ، يأخذ في الاعتبار إحداثيات المسجد الحرام في مكة المكرمة ، وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس فيها ، وهو ما أعتمد عليه ابتداء من شهر محرم 1420 للهجرة في تقويم أمّ القرى.وكما دعا الى ذلك : مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي السابع والعشرون في كوالالمبور (دورة الإسلام والعولمة) ـ تقرير وقرارات الشؤون الثقافية والاجتماعية ـ قرار رقم 18/27 – ث - المصدر: منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة قرار رقم 18/27 - ث ؛ حول التقويم الهجري الموحد لبداية الشهور القمرية ؛ وتوحيد الأعياد الإسلامية : إن المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، في دورته السابعة والعشرين (دورة الإسلام والعولمة)، المنعقدة في كوالالمبور بماليزيا، خلال الفترة من 24 إلى 27 ربيع الأول 1421هـ، الموافق 27 - 30 يونيه 2000م، إذ يستذكر القرار رقم 16/8 - ث (ق.إ)، الصادر عن الدورة الثامنة لمؤتمر القمة الإسلامي في طهران، وإذ يستذكر، أيضاً، القرار رقم 18/26 - ث، الصادر عن الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، وبعد دراسة التقرير والتوصيات، الصادرة عن الدورة الثامنة للجنة الإسلامية، المكلفة بوضع تقويم هجري موحد، لبداية الشهور القمرية، وتوحيد الأعياد الإسلامية، وبعد الإطلاع على التقرير، المقدم من الأمين العام، حول الموضوع: يوصي الدول الأعضاء، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، بمتابعة تنفيذ ما تضمنته الفقرات العاملة من توصيات الدورة الثامنة للجنة، المكلفة بوضع تقويم هجري موحد، وتوحيد الأعياد الإسلامية، والتي تضمنت ما يلي: -إعداد تقويم هجري موحد، تلتزم به الدول الإسلامية، وذلك باعتبار ولادة الهلال قبل غروب الشمس، وبشرط مغيبه بعد غروبها، حسب توقيت مكة المكرمة، أو أي بلد إسلامي يشترك معها، في جزء من الليل بزمن، يمكن أن تتحقق معه الرؤية الشرعية بدخول الشهر، وذلك عن طريق لجنة مختصة تقوم بإعداد هذا التقويم اعتبار يوم الجمعة عطلة أسبوعية رسمية في البلدان الإسلامية كافة ؛ إثبات دخول شهر رمضان وخروجه، ودخول شهر ذي الحجة، يتم عن طريق الرؤية الشرعية، المنفكة عما يكذبها علماً أو عقلاً أو حساً، عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلمصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ(صحيح البخاري:1776). (2)
تعريف التقاويم: التقويم هو الطريقة التي يستخدمها الإنسان لضبط الوقت. ويتكون التقويم عادة من ثلاث وحدات رقمية تمثل ثلاث فترات زمنية هي اليوم والشهر والسنة. ومن الواضح أن الظاهرة التي تفيد لهذا الغرض هي الظاهرة التي تتكرر بفترات متساوية، أي الظاهرة الدورية. ولكنه من الصعب معرفة هل الفترة ثابتة أو متغيرة إلا بالمقارنة بين عدة فترات ليتبين لنا عندها مدى الثبات النسبي لهذه الفترة. وفي الحقيقة أن التقاويم أنواع عديدة من الصعب ذكرها في هذا المكان. ولكثير من الأمم تقويمها الخاص بها سواءً كان شمسياً أو قمريا أو خليطاً بينهما أو ربما قمرياً نجمياً أي طبقاً لمنازل القمر. وتختلف أيضاً في أمور أخرى مثل: طريقة الكبس،ومتوسط طول السنة وعدد الأشهر وغير ذلك.
حركة الأرض اليومية : وهي حركة كوكب الأرض المحورية من الغرب الى الشرق وينتج عنها الحركة اليومية لأجرام السماء من الشرق الى الغرب شروق وغروب الشمس او أي نجم من نجوم السماء يمكن اتخاذه مرجعا لتعريف وحدة اليوم في التقويم فالفترة الزمنية بين شروقين او غروبين او زوالين متتاليين للشمس تسمى اليوم الشمسي الظاهري apparent solar day وللنجم تسمى اليوم النجمي sidereal day وكلا اليومان يختلفان في الطول . حيث ان اليوم الشمسي يزيد تقريبا بمقدار 4 دقائق عن اليوم النجمي . فلو راقبت شروق نجم في يوم محدد فإن هذا النجم سيشرق في اليوم التالي مبكرا بمقدار 4 دقائق وبعد شهر سيشرق مبكرا بمقدار 120 دقيقة وبعد سنة سيشرق في نفس شروقه في اليوم المحدد . ويتغير طول اليوم الشمسي الظاهري خلال سنة السنة بسببين : السبب الأول هو بيضاوية مدار الأرض ؛ السبب الثاني هو ميلان دائرة البروج عن خط الاستواء السماوي . وهذا يدل على ان حركة الشمس الظاهرية (حركة الأرض حول الشمس ) متغيرة أيضا حيث تقل عند الاعتدالين وتزيد عند الانقلابين وهذا يدل على ان حركة الأرض الحقيقية حول الشمس غير منتظمة السرعة ولا تعطي مؤشرا دقيقا وثابتا للوقت ولهذا وضع توقيت ثابت ومنتظم هو التوقيت الشمسي الوسطي mean solar time (mst) القائم على فكرة افتراض شمس تخيلية تسير على خط الاستواء السماوي وبسرعة منتظمة تساوي متوسط سرعة الشمس الظاهرية ( سرعة دوران الأرض حول الشمس ) ويكون طول اليوم الشمسي الوسطي ثابت وهو التوقيت اليومي المستخدم في التقاويم المتداولة حاليا ويقسم هذا اليوم الى 24 فترة متساوية تسمى كل فترة ساعة والتي تقسم بدورها الى 60 دقيقة والدقيقة تقسم الى ايضا الى 60 ثانية فالقيمة الثابتة لطول اليوم الشمسي تساوي 86400 ثانية . (3)
دوران الأرض حول محورها : شروق وغروب الأجرام السماوية من الظواهر المتكررة حيث يمكننا استخدام أي جرم سماوي لتعريف وحدة الوقت. ولكن غالباً تستخدم الشمس أو أي نجم من النجوم كمرجع لتعريف وحدة اليوم. الفترة الزمنية بين شروقين أو غروبين أو زوالين متتاليين للشمس تسمى اليوم الشمسي وللنجم تسمى اليوم النجمي. وكلا اليومين يختلفان في الطول والفرق بينهما ليس ثابتاً أيضاً حيث أن اليوم يساوي
24:00:00 ساعة شمسية = 24:03:56.56 ساعة نجمية.
24:00:00 ساعة نجمية = 23:56:04.09 ساعةشمسية.
ففي حياتنا اليومية نستخدم اليوم الشمسي، ويقسم هذا اليوم إلى 24 فترة متساوية تسمى كل فترة ساعة والتي تقسم بدورها إلى 60 دقيقة، والدقيقة تقسم أيضاً إلى 60 ثانية. وقد كان تقسيم اليوم إلى 24 فترة معروفاً لدى العرب، وتسمية كل فترة باسم مناسب حسب موقعها من الليل أو النهار
مسميات اليوم عند العرب: الشروق - البكور - الغدوة- الضحى–الهاجرة - الظهيرة - الرواح - العصر - القصر - الأصيل - العشي – الغروب - الشفق - الغسق - العتمة - السدفة - الفحمة - الظلمة - الزلفة - البهرة - السحر - الفجر - الصبح - الصباح
دوران القمر حول الأرض: مدة دورة القمر حول الأرض بالنسبة للنجوم تسمى الشهر القمري النجمي ويساوي 27.32 يوماً. أما دورته بالنسبة للشمس فتسمى الشهرالقمري الاقتراني ويساوي 29.53 يوماً. والفترة بين هلالين متتاليين تسمى الشهرالقمري الهجري وعدد أيامها إما 29 أو 30 يوماً وهي غير ثابتة لنفس الشهر فقد يكون طول شهر ما 29 يوماً وفي سنة أخرى لنفس الشهر 30يوماً . وهذا الشهر هو المستخدم في تقويمنا الهجري القمري تقويم أم القرى . و كما هو معلوم فإن السنة القمرية الهجرية تحتوي على 12 شهراً قمرياً هجرياً وتساوي 354 يوماً في السنة العادية أو 355يوماً في السنة الكبيسة .
أسماء الشهور القمريةالهجرية: محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الثاني - جماد الأول- جماد الثاني -رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة
أسماء أيام الأسبوع :السبت - الأحد - الإثنين - الثلاثاء - الأربعاء - الخميس - الجمعة
وقسم مدار القمر خلال عام إلى 28 جزءاً متساوياً حسب موقعه في السماء بالنسبة للنجوم. وسميت هذه الأجزاء منازل القمر. وينتقل القمر من منزلة إلى أخرى كل يوم
1 - الشرطين 2- البطين 3- الثريا 4- الدبران
5 الهقعة 6- الهنعة 7- الذراع 8- النثرة
9- الطرفة 10- الجبهة 11- الزبرة 12- الصرفة
13- العواء 14- السماك 15- الغفر 16- الزبانا
17- الإكليل 18- القلب 19- الشولة 20- النعايم
21- البلدة 22- سعد الذابح 23- سعد بلع 24- سعد السعود
25- سعد الأخبية 26- المقدم 27- المؤخر 28- الرشا
دوران الأرض حول الشمس : تدور الأرض حول الشمس في مدة متوسطها 365.25يوماً. ومدة الدوران هذه تختلف حسب النقطة التي تقاس منها بداية الدورة. فمدة دوران الأرض حول الشمس بالنسبة للنجوم تسمى السنة النجمية وتساوي: 365.2564 يوماً شمسياً = 365 يوماً و 6 ساعات و9 دقائق و10 ثواني = 366.2564 يوماً نجمياً. ومدة دورتها بالنسبة لنقطة رأس الحمل تسمى السنة الفصلية وتساوي: 365.244 يوماً شمسياً = 365يوماً و 5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية. ومدة دورتها بالنسبة لنقطة الحضيض (وهي أقرب نقطة للشمس) تسمى السنة الحضيضية وتساوي 365.2596 يوماً شمسياً = 365 يوماً و 6ساعات و 13 دقيقة و 53 ثانية ..... وهكذا.وبداية التقويم الهجري القمري الإسلامي (تقويم أم القرى – التقويم الرسمي للملكة العربية السعودية ) من تاريخ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة و يعتمد التقويم الهجري على حركة القمر حول الأرض. والفترة الزمنية التي يأخذها القمر لإتمام دورة واحدة حول الأرض تسمى الشهر القمري الهجري. وهذه الفترة تتراوح بين 29 و30 يوماً. والسنة القمرية تتكون من 12 شهراً. ويبدأ أول يوم في هذا الشهر من الليلة التي شوهد فيها القمر هلالاً مع غروب الشمس. بداية التقويم الهجري في 15/7/622 م الذي يقابل 1/1/1هـ . (4) - والله الموفق
_____________________________
المراجع :
(1) بحث للدكتور ايمن سعيد كردي - قسم الفلك جامعة الملك سعود
(2) بحث عن التقويم الهجري القمري الإسلامي العالمي الموحد على توقيت مكة المكرمة
اعداد باحث علمي فلكي عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري
هذا البحث قدم إلى اجتماع الخبراء الثاني لدراسة وضع التقويم الإسلامي
المنعقد في الرباط 15 - 16 أكتوبر 2008م
العنوان : المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسسكو -
شارع الجيش الملكي - حي الرياض
الرباط - المملكة المغربية العنوان على بريد الجمعية الفلكية المغربية :
barid@amastro.ma


(3) كتاب– مقدمة في علم الفلك - تاليف أ.د. محمد صالح النواوي والدكتور ايمن سعيد كردي والأستاذ حسين علي طرابلسي .

(4) بحث من إعداد سيد وحيد الدين مغربي و حسين بن علي الطرابلسي ____________________
الله المستعان / باحث علمي /عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري
الرياض
23/6/1433هـ


..................


بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأستاذ / احمد الثمالي
أمانة المجمع الفقهي الإسلامي - مكة المكرمة
mwlfigh@hotmail.com

العنوان : بحوث علمية في استخدام التقنيات الفلكية الحديثة في رصد الهلال : المناظير الفلكية (التلسكوبات) ؛ العدسات الفلكية ؛ الفلاتر الفلكية ؛ كمرات التصوير الفلكي ccd كمرا ؛ البرامج الحاسوبية (برنامج سكاي)

إعداد / باحث علمي فلكي / عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري
عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
العنوان : المملكة العربية السعودية
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
المركز الوطني للفلك
ص.ب 6086 الرياض 11442
تلفون مكتب : 0096614813534
فاكس : 0096614813521
جوال : 00966505276072
amermesh@kacst.edu.sa

عضو لجنة إعداد تقويم أم القرى
عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
رئيس لجنة المحاضرات العلمية في مكتب الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بالرياض
المشرف على منتدى الفلك - منتديات الطليعة - موقق - حائل
http://www.altaleeah.com/vb/forumdisplay.php?f=43

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
إعداد /باحث علمي فلكي
عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري
جوال 0505276072
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
بناء على الخطاب الموجه إلي من فضيلة الأمين العام للمجمع الفقهي الإسلامي الأستاذ الدكتور صالح بن زابن المرزوقي البقمي رقم 109/531 في 30 /3/1432هـ التعقيبي لخطابه السابق رقم 109 في 18/3/1432هـ المتضمن طلب كتابة تقرير علمي فلكي/ تحت عنوان / (تسخير التقنيات الحديثة للرصد الفلكي في مجال الأهلة ) وذلك للمشاركة في هذا التقرير ضمن المؤتمر المزمع عقده تحت عنوان ( اثبات الشهور القمرية عند علماء الشريعة والحساب الفلكي ) وكذلك نشر هذا التقرير في مجلة المجمع الفقهي الإسلامي فقد تم اعداد هذا التقرير من خلال خبرتي في مجال الرصد الفلكي للأهلة لمدة تزيد عن 30 عاما والمشاركة ضمن لجان رصد الأهلة في مختلف مناطق المملكة من خلال عملي في المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض ويتضمن هذا التقرير التطرق إلى عناصر اساسية في استخدام التقنيات الحديثة في رصد الأهلة و أجهزة الرصد الفلكي astronomical instruments هي أجهزة مكونة أساساً من جزء يجمِّع أشعة الجرم السماوي ومن تجهيزات متممة تساعد في رؤية صورة مكبرة للنجم أو تصويره.
وهذه العناصر هي :-
اولا : - المناظير الفلكية (التلسكوبات) وتشتمل على الأنواع التالية :-
1 - المنظار (التلسكوب ) الــكاســـــــــر (Refractor)
2 - المنظار (التلسكوب )
الــــعـــاكـــس (Newtonian Reflector)
3- المنظار (التلسكوب) كاتدري اوبـتك (Catadrioptic)
ثانيا :- العدسات الفلكية للرصد الفلكي
ثالثا :- كمرات التصوير الفلكي
رابعا : الفلاتر الفلكية
خامسا :- البرامج الحاسوبية لتوجيه المناظير الفلكية (التلسكوبات) - برنامج سكاي
وسوف نتحدث بمشيئة الله تعالى عن كل عنصر من هذه العناصر بالتفصيل وذلك لأهميتها في مجال الرصد الفلكي عموما ورصد الهلال بشكل خاص مع التأكيد على إن هذه التقنيات مجتمعة لم تتمكن من إثبات رؤية الهلال إذا كان بعده عن الأفق لحظة غروب الشمس في أي مكان على الكرة الأرضية أو حتى في الفضاء اقل من درجة واحدة في الأفق الغربي وهذا يؤكد مصداقية ما ذكره شيخ الإسلام احمد بن تيمية رحمه الله - مجلد 25 صفحة 185 وصفحة 186 - من ان الهلال إذا كان ارتفاعه لحظة غروب الشمس درجة واحدة لا يرى والدرجة جزء من ثلاثمائة وستون جزء من الفلك .
الرصد الفلكي الحديث للأهلة : تقرر إسناد إنشاء المراصد الفلكية لرصد وتحري الأهلة إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بناء على الأمر السامي رقم 265/2وتاريخ 4/2/1404هـ. ولقد ورد في خطاب رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 685/8 وتاريخ 7/7/1407 هـ، ما نصه: المراصد الفلكية تعتبر عاملا مساعدا يستعان به في رؤية الأهلة لإثبات دخول وخروج الأشهر الهجرية القمرية ؛ كما نص قرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 108 في 2/11/1403 هـ في مدينة الطائف بشأن جواز الاستعانة بالمراصد على تحري رؤية الهلال بان يقوم المركز الوطني للعلوم و التكنولوجيا ( مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ) بإنشاء عدد من المراصد الفلكية لرصد وتحري الأهلة في مختلف مناطق المملكة وعليه تم إنشاء عدد من المرصد الفلكية .
أما القرار الثاني: فقرار مجلس الوزراء الموقر في المملكة العربية السعودية برقم 143الصادر في 22/8/1418هـ المبني على قرار مجلس الشورى رقم 11/5/18 الصادر في 3/2/1418هـ بالموافقة على مشروع لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية ويتضمن هذا القرار نقاط كثيرة في نهاية الأمر. فمن المواد الجوهرية فيه تكليف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ببعض المهام المتعلقة بإثبات الأهلة ؛ فتنص المادة الثالثة من القرار على تكوين لجنة تسمى "لجنة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية "، ويكون أحد أعضائها مندوبا من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وتكلف المادة السادسة مدينة الملك عبد العزيز بتسهيل عمل المراصد، وتأمين مراصد متنقلة ومناظير مقربة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة. أما المادة الثامنة من لائحة الأهلة فتقول: "تتولى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إعداد جداول سنوية أو أكثر، توضح مواعيد الاقتران (مولد الهلال) شهريا،ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما، وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته،ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها على الجهات المختصة".وتنص المادة الحادية عشرة من لائحة الأهلة الصادرة من مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية على ما يلي : "يعتمد معدو تقويم أم القرى في حساب أوائل الشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة، وتتخذ إحداثيات المسجد الحرام أساسا لذلك"
تشكيل لجان تحري الأهلة : لقد تقرر تشكيل عدد من لجان رصد وتحري الأهلة في مختلف مناطق المملكة وتستفيد هذه اللجان من المراصد الفلكية التي أنشأتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المواقع التي توجد بها هذه المرصد وفي المناطق التي لا توجد بها مراصد فلكية ثابتة يتم الاستعانة بالمراصد الفلكية المتنقلة 7بوصة – 8بوصة – 10بوصةوذلك بناء على ما جاء قرار مجلس الوزراء رقم 143 في 22/8/1418هـ في لائحة الأهلة الصادرة من مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية رقم 11/5/18 وتاريخ 3/2/1418هـ بحيث يتم تشكيل هذه اللجان من ثلاثة جهات حكومية هي:
- مندوب وزارة الداخلية (رئيس اللجنة)
- مندوب وزارة العدل) المحكمة ) عضو)
- مندوب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (عضو)
- يتم الاستعانة بالمراصد الفلكية التابعة لقسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الثابتة و المتنقلة ويتم تعبئة نموذج الرصد الفلكي الخاص بذلك
- يتم الاستعانة بأهل الخبرة في رصد تحرى الأهلة والمعروفين بحدة البصر في مختلف مناطق المملكة
- يقوم قسم الفلك بمدينة الملك عبد العزيز والتقنيةبإعداد التقارير الفلكية والبيانات الخاصة بالهلال لجميع الأشهر الهجرية القمريةمسبقا وإرسالها إلى الجهات المعنية ( وزارة العدل - وزارة الداخلية - مجلس القضاءالأعلى - وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد – الرئاسة العامة للبحوث العلميةالإفتاء – وغيرها) وهنالك العديد من البرامج والدراسات الخاصة بتطوير هذه المراصد سيتم تنفيذها مستقبلا إن شاء الله
المراصد الفلكية لرؤية الأهلة التابعة للمركز الوطني للفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية : -
اولا : مرصد البـيروني الفلكي في منطقة مكة المكرمة (بجبل ظلم ) - (على طريق مكة -جدة السريع - مفرق الشميسي) المنظار المقرب (التلسكوب) بقطر 20 بوصة من نوع ميد ال إكس -( Meade LX ) .
ثانيا : مرصد ابن يونس الفلكي منطقة تبوك : - في حالة عمار ؛المنظار المقرب (التلسكوب ) بقطر 20 بوصة من نوع ميد إل إكس - ( Meade LX ) .
ثالثا : مرصد الصوفي الفلكي في منطقة تبوك : في القرب من مدينة الوجه ؛المنظار المقرب (التلسكوب) من نوع ميد إل إكس بقطر 20 بوصة .(mead lx )
رابعا : المرصد الفلكي في المدينة المنورة تحت الإنشاء
خامسا : مرصد البتاني الفلكي في جبل ضبع الشقيق بموقق - منطقة حائل
سادسا : المرصد الفلكي في الفرعة بالنماص - منطقة عسير
سابعا : المرصد الفلكي في الخضراء بالنماص - منطقة عسير
ثامنا : المرصد الفلكي في الحريق
وتم تجهيز جميع المراصد بمناظير فلكية متنوعة يتم تشغيلها بالكومبيوتر مع قباب فلكية لحماية هذه المناظير، ويوجد في المركز الوطني للفلك عدد من المناظير الفلكية ( التلسكوبات) بقطر 10 بوصة و 8 بوصة و 7 بوصة تستخدم للرصد المتنقل وذلك لتفادي بعض المشاكل والعوائق المتعلقة بالظروف الجوية للمراصد الثابتة،كذلك يتوفر في القسم العديد من أجهزة التصوير الفلكي ذات التقنية العالية ومن وأهم أهداف هذا القسم هو تحري رؤية الأهلة بواسطة المناظير الفلكية (التلسكوبات) وتحديد أوائل الشهور العربية بأساليب وتجهيزات علمية متقدمة و تم تجهيز المراصد بالخدمات الأساسية الأخرى كالمولدات الكهربائية ونحو ذلك، وكان آخرها المبنى الخاص بمرصد الأهلة بمكة المكرمة و يشار هنا إلى أنه سبق أن أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في اجتماع الطائف عام 1403هـ فتوى على أن الرؤية من خلال المنظار الفلكي (التلسكوب) تعتبر رؤية شرعية.
نصائح عامة وهامة لرصد الأهلة: اولا : البحث عن موقع مناسب لرصد الأهلة :لابد من تحديد شروط معينة لموقع التحري للهلال حيث ان أنسب الأماكن لرصد الأهلة هي التي لا يوجد بها أضواء في الجهة الغربية مع الجنوبية الغربية حيث يوجد الهلال(موقع الإهلال ) ولا يوجد عوائق طبـيعـية من جبال ومباني شاهقة الإرتفاع ونحوها وكل ما كان الموقع عاليا (مرتفعا ) كل ما كان افضل وكل ما كان الجو صافيا كانت الظروف افضل لرؤية الهلال .
ثانيا : - المعلومات المسبقة عن الهلال : من خلال برامج الحاسب الآلي الكمبيوتر يمكن معرفة جميع المعلومات المطلوبة عن الهلال ومن اهم هذه المعلومات : ارتفاع الهلال والقمر فوق الافق بعد غروب الشمس (لحظة التحري )في موقع التحري . تحديد البعد الزاوي بين مركز القمر ومركز الشمس لحظة غروب الشمس . تحديد شدة إضائة الهلال (اللمعان)لحظة غروب الشمس في ليلة التحري في موقع التحري تقريب الهلال (القمر)للراصد (المتحري)مما يعني وضوح الهلال اكثر للراصد (المتحري) تحديد موعد غروب الشمس لحظة التحري وتحديد موعد غروب القمر في موقع التحري تحديد موقع الهلال (القمر)في الافق الغربي لحظة التحري في موقع التحري بالدرجات من الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي
3. سجل نتائج رصد الهلال : سجل وقت بداية رؤية الهلال بالمنظار(التلسكوب) وبداية رؤيته بالعين المجردة وانتظر حتى غروبه. وسجل وقت نهاية إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة وبالمنظار (التلسكوب) و سجل اتجاه الهلال (هلال يماني او شامي او سماوي ) وسجل موقع الهلال بالنسبة لمسار الشمس وأي جرم سماوي قريب من الهلال.
4. الإستعداد بالحضور في مكان الرصد مبكراً : في حالة رصد الهلال ينصح الاستعداد والتواجد في مكان الرصد قبل مغيب الشمس بوقت كاف لتجهيز المنظار الفلكي (التلسكوب ) للرصد .
5. تجنب النظر للشمس : إن الإستهلال (البحث عن الهلال ) يحمل في طياته خطر التعرض لأشعة الشمس الخطرة والعمى الدائم إذا حملق المستهل في الشمس لمدة طويلة وذلك لمن ينظر مباشرة الى الشمس قبل مغيبها . فيجب الحذر من ذلك وخاصة إذا كان موقع الهلال قريباً جداً من الشمس ويزداد التحذير عند استخدام المنظار (التلسكوب ) ويجب استخدام الفلتر الخاص للحماية .
6. التثبت في الرؤية : من الممكن أن يشتبه الراصد للهلال فيظن تشكيلات السحب الدقيقة هلالاً وقد يظن لمعان الطائرات المارة في جهة مغيب الشمس هلالاً. وقد يكون أي شيء على العين كشعرة وما شابهها توهم الراصد بأنها الهلال المطلوب وكذلك قد يشاهد احد الأجرام السماوية مثل كوكب عطارد او كوكب الزهرة وغيرهما فيضن انه الهلال . فينصح عند بداية رؤية الهلال هو عدم التسرع في الحكم بالرؤية والتثبت منها بالتمعن لبعض الوقت فعند ظهور الهلال حقاً للعيان يكون ظهوراً واضحا لمدة تكفي للتحقق منه فلا يظهر ويختفي فجأة كما يظن البعض خطأ.
7- تطبيق شروط شيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله في رؤية الهلال وهي :
الإستسرار والإقتران والإهلال كما جاءت في الفتاوى مجلد 25 صفحات (184 ؛185؛186 ) وملخص هذه الشروط هي :
اولا : لابد ان يستسر القمر ليلة او ليلتين اوثلاث ليال عندما يكون القمر في المحاق (وهذا يعني انه اذا رؤي القمر فجرا اوقبل شروق الشمس في آخر ليلة من الشهر الهجري القمري فإنه من المستحيل رؤية الهلال في مساء ذلك اليوم بأي وسيلة كانت ) وهذا ما ثبت لدي على مدى خبرتي في مجال رصد الهلال خلال ثلاثون عاما (1402 هـ - 1432 هـ ) .
ثانيا : الإقتران او الإجتماع وهو ان يكون مركز الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة في لحظة معينة وهي الحد الفاصل علميا(فلكيا) بين الشهر القديم والشهر الجديد ولابد ان تحصل هذه اللحظة قبل غروب الشمس في موقع التحري وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس في موقع التحري لكي نقول ان رؤية الهلال في حالة انه تمت الرؤية صحيحة . وقد ذكر شيخ الإسلام ان هذه اللحظة تضبط بالحساب .
ثالثا : مرحلة الإهلال وهذه المرحلة تكون بعد الإستسرار والإقتران وقد قسمها شيخ الإسلام الى ثلاث حالات : -
الحالة الأولى في الإهلال :- ان يكون القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لحظة التحري على إرتفاع درجة واحدة( فما دون ) فوق الأفق ففي هذه الحالة لايرى الهلال .( وهذا ما ثبت لدي من خلال خبرتي في مجال رصد الهلال على مدى ثلاثون عاما (1402هـ - 1432هـ ) .
الحالة الثانية في الإهلال : - ان يكون القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لحظة التحري على إرتفاع عشرين درجة ففي هذه الحالة يرى الهلال مالم يحل حائل .( وهذا ماثبت لدي من خلال خبرتي في مجال رصد الهلال على مدى ثلاثون عاما (1402هـ - 1432هـ ) ).
الحالة الثالثة في الإهلال : ان يكون القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لحظة التحري على ارتفاع عشر درجات ففي هذه الحالة لايؤخذ بقول الحاسب ان الهلال يرى او لايرى .( وهذا صحيح حيث تم عقد اكثر من عشر مؤتمرات علمية فلكية منذ مؤتمر اسطنبول ولم يتفق الفلكيون على درجة معينة مابين الدرجة والعشر درجات لرؤية الهلال ) .كما قال رحمه الله الدرجة جزء من ثلاثمائة وستون جزأ من الفلك .
البحث الأول : المنظار (التلسكوب ) الفلكي the telescope : يستخدم المنظار الفلكي (التلسكوب) في تحري ورؤية الهلال (القمر) في آخر ليلة من الشهر الهجري القمري حيث يتم توجيهه من خلال برامج حاسوبية محددة الى موقع الهلال ( القمر) مباشرة ويتابع حركة القمر لحظة بلحظة وقد تستمر هذه المتابعة لعدة ساعات وبموجب حسابات فلكية دقيقة ومؤكدة من خلال التجربة والبرهان والحمد لله ؛ ولكن لابد ان نؤكد هنا ان المنظار المقرب (التلسكوب) لايستطيع ان يشاهد قرص القمر عندما يكون في المحاق ولم يتم تسجيل اي رؤية للهلال (القمر) من خلال المنظار المقرب (التلسكوب) في الأفق الغربي عندما يكون بعد الهلال عن الأفق الغربي للراصد لحظة غروب الشمس اقل من درجة واحدة في جميع انحاء الكرة الأرضية حتى الآن وكذلك عندما يغرب القمر (الهلال) قبل غروب الشمس مباشرة من المستحيل رؤية الهلال او القمر في هذه الحالة وذلك لكون القمر في حالة محاق ولم يتكون فيه النور لتتم رؤيته وتتم عمليات رصد وتحري الهلال بواسطة المنظار المقرب (التلسكوب) عندما يتم توجيهه الى موقع القمر (الهلال ) في موقع التحري من المختصين الفلكيين الذين لديهم خبرة في هذا المجال . ولابد من اختيار العدسات (العينية) المناسبة لرؤية الهلال وكذلك البرامج الحاسوبية الدقيقة والصحيحة لتوجيه المنظار المقرب (التلسكوب ) الى الهلال (القمر) مثل برنامج سكاي وغيره من البرامج المعروفة وكذلك لابد من أخذ الإحتياطات اللازمة اثناء تجهيز المنظار المقرب للرصد والذي يتم عادة قبل غروب الشمس من خلال استخدام الفلتر المناسب لحماية العين في حالة النظر الى موقع الهلال (القمر) اذا كان قريبا من موقع الشمس ومن خلال عمل التوجيه الصحيح للمنظار المقرب(التلسكوب) والمتابعة الصحيحة الى موقع الهلال (القمر) وعادة يستخدم المنظار المقرب (التلسكوب ) ماركة ميد او ماركة سلسترون بأحجامها المختلفة من 7 بوصة الى 8 بوصة الى 10 بوصة الى 14 بوصة الى 16 بوصة ولكل نوع وحجم مواصفات خاصة به .
تعريف المناظير (التلسكوبات ) الفلكية : هي اجهزة بصرية ينظر من خلالها الى الأجرام السماوية المحيطة بالأرض وهي تعمل على مبدأ التقريب وذلك من خلال معالجة الضوء القادم من هذه الأجرام السماوية بواسطة العدسات الضوئية ( lenses ) او المرايا ( mirrors ) او الموشورات (prisms ) المجهزة والخاصة بهذه التلسكوبات وهي قادرة على تجميع اكبر كمية من الضوء القادمة من الأجرام السماوية وذلك حسب حجم ومواصفات كل منظار (تلسكوب) ويمكن توجيهها الى تلك الأجرام السماوية من خلال برامج الحاسب الآلي والحسابات الفلكية وأجهزة gbs التي تحدد تلك المواقع بدقة متناهية ومن هنا جاءت اهمتها في رصد الأهلة . أجهزة الرصد الفلكي astronomical instruments هي أجهزة مكونة أساساً من جزء يجمِّع أشعة الجرم السماوي القمر او النجم ومن تجهيزات متممة تساعد في رؤية صورة مقربة للجرم السماوي سواء كان القمر او احد الكواكب او النجوم او الشهب او النيازك او المجرات والسدم او اي جرم سماوي آخر ويمكن رؤيته بواسطة المنظار المقرب (التلسكوب ) او تصويره .
البحث الثاني : العدسات ( الفلكية ): lenses :افضل عمليات الرصد للهلال (القمر ) بواسطة العدسات ذات البعد البؤري الذي يزيد عن 35 ملم ولا يفضل استخدام العدسات ذات البعد البؤري الصغير والذي يستخدم عادة لرصد النجوم وتعتمد النتائج على نوع و حجم ومقاس المنظار المقرب (التلسكوب) المستخدم في تحري ورؤية الهلال (القمر) في آخر ليلة من الشهر الهجري القمري .
البحث الثالث : كمرات التصوير الفلكي ccd كمرا : تستخدم كمرات التصوير الفلكي وخاصة ccd كمرا في تصوير الهلال (القمر) بدقة متناهية وفي هذه الحالة لاتستخدم العينية في المنظار المقرب (التلسكوب) بل تستخدم كمرا التصوير بدلا منها ولكنها لم تسجل اي صورة للقمر عندما يكون في المحاق او عندما يكون ارتفاع القمر فوق الأفق لحظة غروب الشمس اقل من درجة واحدة في اي مكان على الكرة الأرضية حتى الآن . (بإستثناء عندما تكون الشمس في حالة كسوف مشاهد على الأرض في موقع التحري) .
البحث الرابع : الفلاتر الفلكية : تستخدم الفلاتر الفلكية في مجال رصد الهلال اثناء توجيه المنظار المقرب (التلسكوب) الى الهلال (القمر) قبل غروب الشمس وذلك لقربه عادة من الشمس في هذه الحالة ولهذا ينصح بعدم النظر في المنظار المقرب (التلسكوب) اثناء النهار الا من خلال الفلتر الخاص بذلك لحجب شعاع الشمس عن العين .
البحث الخامس : البرامج الحاسوبية لتوجيه المناظير الفلكية (التلسكوبات) - (برنامج سكاي) :
يعتبر برنامج سكاي الحاسوبي من افضل البرامج الحاسوبية التي يتم استخدامها لمتابعة حركة القمر اثناء تحري الهلال لما يتمتاز به من الدقة اثناء توجيه المنظار المقرب (التلسكوب ) الى الهلال (القمر) علما انه توجد العديد من البرامج الحاسوبية الأخرى تعطي نفس النتائج .
والله الموفق
باحث علمي فلكي
عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري
الرياض
الأحد 6/5/1432هـ
10/4/2011م
.......
بسم الله الرحمن الرحيم
السيرة الذاتية للباحث العلمي الفلكي /عبدالعزيز إبن سلطان المرمش الشمري
باحث علمي فلكي في المركز الوطني للفلك - مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
المرتبة الحادية عشرة -المشرف على منتدى الفلك - منتديات الطليعة - موقق - حائل
http://www.altaleeah.com/vb/forumdisplay.php?f=43


باحث علمي فلكي /عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري
عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
ص.ب 6086 الرياض 11442
تلفون مكتب : 014813534
تلفون منزل : 014882078
جوال : 0505276072
AMERMESH@KACST.ADU.SA
للمزيد
على الرابط :
http://www.altaleeah.com/vb/showthread.php?t=6564


................

والله الموفق
. .
التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة : الطليعة بتاريخ 13-Aug-2012 الساعة 12:38 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 12:34 PM   #2
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي هلال شهر شوال 1433هـ

الأهلة
هلال شوال 1432هـ

http://hyil.com/vb/showthread.php?p=2420503
. .
التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة : الطليعة بتاريخ 13-Aug-2012 الساعة 12:25 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 01:27 PM   #3
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي المرصد الفلكي في الطوقي - جبل طويق - رويغب - الحفنة

http://www.albrari.com/vb/showthread.php?p=1779844
. .
التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة : الطليعة بتاريخ 13-Aug-2012 الساعة 12:48 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 01:34 PM   #4
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المراجع :
(1) بحث للدكتور ايمن سعيد كردي - قسم الفلك جامعة الملك سعود
(2) بحث عن التقويم الهجري القمري الإسلامي العالمي الموحد على توقيت مكة المكرمة
اعداد باحث علمي فلكي عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري
هذا البحث قدم إلى اجتماع الخبراء الثاني لدراسة وضع التقويم الإسلامي
المنعقد في الرباط 15 - 16 أكتوبر 2008م
العنوان : المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسسكو -
شارع الجيش الملكي - حي الرياض
الرباط - المملكة المغربية العنوان على بريد الجمعية الفلكية المغربية :
barid@amastro.ma


(3) كتاب– مقدمة في علم الفلك - تاليف أ.د. محمد صالح النواوي والدكتور ايمن سعيد كردي والأستاذ حسين علي طرابلسي .

(4) بحث من إعداد سيد وحيد الدين مغربي و حسين بن علي الطرابلسي
. .
التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة : الطليعة بتاريخ 13-Aug-2012 الساعة 12:42 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 01:35 PM   #5
ـالآمـجً ـآد
 
الصورة الرمزية ـالآمـجً ـآد
افتراضي

اخاف نتوهق زي العام
. .
التوقيع: [align=center]

لا أمثل لمن حولي شخصيه
كي أرضيهم
فأنا كما أنا وإن لم يتقبلوني فتلك:

Not my problem

التعديل الأخير تم بواسطة : الطليعة بتاريخ 07-Aug-2012 الساعة 03:08 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 01:36 PM   #6
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي

الفلكي عبدالعزيز الشمري : اول ايام شهر شوال - عيد رمضان المبارك لهذا العام 1432هـ - سوف يكون بمشيئة الله تعالى يوم الأربعاء 31 أغسطس 2011م للرؤية ويوم الثلاثاء 30 أغسطس 2011م للحسابات الفلكية في العالمين العربي والإسلامي .
اوضح الباحث العلمي الفلكي عبدالعزيز بن سلطان المرمشالشمري / عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ان بداية شهر شوال 1432هـ (عيدرمضان المبارك) سوف تكون بمشيئة الله تعالى يوم الأربعاء 31 أغسطس 2011م للرؤية وسوف يكون يوم الثلاثاء 30 أغسطس 2011م للحسابات الفلكية .
وقد أجاب على الأسئلة التالية :-
سؤال : متى تتوقع ان يكون عيدرمضان 1432هـ و هل الشهر كامل 30 يوما(الأربعاء ) او ناقص 29 يوما (الثلاثاء ) حسبما لديكم من معلومات فلكية ومن خبرتكم في مجال رصد الأهلة والتي تزيد عن 30 عاما؟؟
الجواب :
يقول شيخ الإسلام احمد بن تيمية رحمه الله مجلد 25 صفحة 185 في الفتاوى (الإقتران يضبط بالحساب لمن صح حسابه) وعلماء الفلك الآن مجمعون علىان لحظة الإقتران لهلال شهر شوال (عيد رمضان ) 1432هــ سوف تكون لحظة الإقترانلهلال عيد الفطر(رمضان) دخول شهر شوال 1432هـ ان شاء الله تعالى يوم الإثنين 29رمضان 1432هـ (حسب تقويم ام القرى) الموافق 29 أغسطس 2011م في تمام الساعة الثالثةواربع دقائق فجرا (حسب توقيت جرينتش) اي في تمام الساعة السادسة و4 دقائق حسب توقيتالمملكة العربية السعودية صباحا .وعليه الحسابات الفلكية تؤكد ان القمر سوف يغرببمشيئة الله تعالى بعد غروب الشمس في مساء يوم الأثنين 29 رمضان 1432هـ (ليلةالثلاثاء ) .ووتم إعداد تقرير كامل عن ظروف رؤية الهلال في مساء ذلك اليوم والمدةالزمنية التي سوف يمكثها بناء على قاعدة اختلاف المطالع . من مختلف الجهات البحثيةالفلكية في العالم .
اولا :من كتاب احوال الأهلة 1432هـ الذي يصدره المركزالوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض :- صفحة 106 :- سوفتغرب الشمس بمشيئة الله تعالى في مكة المكرمة يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ الموافق 29 أغسطس 2011م في تمام الساعة السادسة و 41 دقيقة .
وسوف يغرب القمر بمشيئة اللهتعالى في مكة المكرمة يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ الموافق 29 أغسطس 2011م في تمامالساعة السادسة و44 دقيقة (مساء) اي ان القمر يمكث بعد غروب الشمس بثلاث دقائقويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة في مساء يوم الإثنين (ليلة الثلاثاء ) أقل من ربع درجة فقط (انتهى) .ويقول شيخ الإسلام احمد ابنتيمية رحمه الله مجلد 25 صفحة 186 : (اذا كان ارتفاع الهلال اقل من درجة لا يرى ) . وبناء عليه يكون يوم الثلاثاء 30 أغسطس 2011م هو المتمم لشهر رمضان 30 يوماويكون يوم الأربعاء 31 أغسطس 2011م هو اول ايام شهر شوال 1432هـ (عيدرمضان) وفي هذه الحالة سوف يكون عيد رمضان 1432هـ موحداا في جميع العالمالإسلامي والعالم ان شاء الله .
سؤال : حسب تقويم أم القرى شهررمضان لهذا العام 1432هـ ناقص وأول ايام شهر شوال يوم الثلاثاء وهو ما يناقض كلامك !!!!؟
الجواب : تقويم ام القرى يدخل الشهر حسابيا اي فلكيا حيث سيكون ارتفاعالهلال اقل من ربع درجة في مكة المكرمة في مساء يوم الإثنين - ليلة الثلاثاء
اما ادخاله شرعيا للرؤية فعلى ماورد في فتاوى شيخ الإسلام احمد ابنتيمية رحمه الله مجلد 25 صفحة 186 :( اذا كان الهلال فوق الأفق درجة لايرى والدرجةجزء من ثلاثمائة وستون جزاء من الفلك ).وهذا محل اجماع جميع الفلكيينان الهلال اذا كان على درجة فما دون لايرى الهلال قطعا بأي وسيلة كانتوقدقمت بإعداد بحث حول هذا الموضوع والقيته في الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك فيعمان بالأردن وكذلك في اجتماع خبراء التقويم الإسلامي في الرباط - المغرب - والكلايد ما ذكره شيخ الإسلام احمد بن تيمية من انه اذا كان ارتفاع الهلال لحظة غروبالشمس في موقع التحري اقل من درجة فإنه لايرى وذلك للأسباب التالية :-
اولا : انه قريب جدا من الأفق لحظة غروب الشمس بل تكاد الشمس والقمريغربان معا ويكون الوجه المظلم للقمر هو المواجه للأرض (محاق) .
ثانيا :- لجان التحري الرسمية في مختلف مناطق المملكة وعددها ست لجانوعلى مدى الثلاثين عاما الماضية وبإستخدام احدث الوسائل العلمية للرصد الفلكي منمناظير فلكية - تلسكوبات - ودرابيل ومن المشهورين بالرؤية مع هذه اللجان لم تثبترؤية الهلال عندما يكون ارتفاع الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في موقع التحريدرجة فما دون .
ثالثا : ان جميع المراصد الفلكية العالمية لم تثبت رؤيةالهلال سواء بالعين المجردة او من خلال المناظير الفلكية - التلسكوبات - في اي موقععلى الكرة الأرضية رؤية الهلال عندما يكون اقل من درجة وهذا يتوافق تماما مع ماذكرهشيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله في القرن الثامن الهجري في فتاويه مجلد 25صفحة 186
...................

سؤال :- ماهي اهم القرارات من هيئة كبار العلماء في المملكة
حوال رؤية الأهلة وتحريها ؟؟
الجواب: من أهم القرارات :
- قراري هيئة كبار العلماء رقم /2/ في 13/8/1392هـ
- قرار هيئة كبار العلماء رقم / 108/ في 2/1/1403هـ
سؤال : ماهي لائحة الأهلة ؟؟
الجواب : هي : لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية من مجلس الشورى بالمملكة العربيةالسعودية الصادرةبقرار مجلس الوزارء رقم 143 وتاريخ 22/8/1418هـ
.............
سؤال : هل تعطينا نص قرارهيئة كبار العلماء رقم 108 ؟؟
الجواب : إنشاء مراصد يستعان بها عند رؤية الهلال : قرار هيئة كبار العلماء رقم (108) وتاريخ ( 2/11/1403هـ)
الحمد لله، والصلاة والسلام علىعبد الله ورسوله، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد : ففي الدورة الثانية والعشرينلمجلس هيئة كبار العلماء المنعقدة بمدينة الطائف، ابتداء من العشرين من شهر شوالحتى الثاني من شهر ذي القعدة عام( 1403هـ) بحث المجلس موضوع إنشاء مراصد فلكيةيستعان بها عند تحري رؤية الهلال، بناء على الأمر السامي الموجه إلى سماحة الرئيسالعام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برقم (4/ص/19524) وتاريخ ( 18/8/1403هـ) والمحال من سماحته إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2652/1/د)، وتاريخ (1/9/1403هـ) واطلع على قرار اللجنة المشكلة بناء على الأمرالسامي رقم (6/2) وتاريخ (2/1/1403هـ) والمكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ عبد الرزاقعفيفي عضو هيئة كبار العلماء وأعضاء الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى، والشيخمحمد بن عبد الرحيم الخالد، ومندوب جامعة الملك سعود الدكتور فضل أحمد نور محمد،والتي درست موضوع الاستعانة بالمراصد على تحري رؤية الهلال، وأصدرت في ذلك قرارهاالمؤرخ في (16/5/1403هـ) المتضمن : أنه اتفق رأي الجميع على النقاطالست التالية:
1 - إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال لامانع منه شرعا.
2 - إذا رئي الهلال بالعين المجردة، فالعمل بهذه الرؤية،وإن لم ير بالمرصد.
3 - إذا رئي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية بواسطة المنظارتعين العمل بهذه الرؤية، ولو لم ير بالعين المجردة؛ وذلك لقول الله تعالى: { فَمَنْشَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } (البقرة 185) ولعموم قول رسول الله صلىالله عليه وسلم: " لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملواعدة شعبان ثلاثين يوما " ، ولقوله عليه الصلاة والسلام: " صوموا لرؤيته، وأفطروالرؤيته، فإن غم عليكم . . . " الحديث. يصدق أنه رئي الهلال، سواء كانت الرؤيةبالعين المجردة أم بها عن طريق المنظار، ولأن المثبت مقدم علىالنافي.
4 - يطلب من المراصد من قبل الجهة المختصة عن إثبات الهلال تحري رؤيةالهلال في ليلة مظنته، بغض النظر عن احتمال وجود الهلال بالحساب من عدمه .
5 - يحسن إنشاء مراصد متكاملة الأجهزة للاستفادة منها في جهات المملكةالأربع، تعين مواقعها وتكاليفها بواسطة المختصين في هذاالمجال.
6 - تعميم مراصد متنقلة؛ لتحري رؤية الهلال في الأماكن التي تكون مظنةرؤية الهلال، مع الاستعانة بالأشخاص المشهورين بحدة البصر، وخاصة الذين سبق لهمرؤية الهلال . ا هـ.
وبعد أن قام المجلس بدراسة الموضوع ومناقشته ورجع إلىقراره رقم (2) الذي أصدره في دورته الثانية المنعقدة في شهر شعبان من عام (1394هـ) في موضوع الأهلة قرر بالإجماع: الموافقة على النقاط الست التي توصلت إليها اللجنةالمذكورة أعلاه، بشرط أن تكون الرؤية بالمرصد أو غيره ممن تثبت عدالته شرعا لدىالقضاء كالمتبع، وأن لا يعتمد على الحساب في إثبات دخول الشهر أوخروجه.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبهوسلم.
........
سؤال : ماهي لائحة الأهلة بالتفصيل؟
الجواب : المملكة العربية السعودية


لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهورالقمرية
المادةالأولى : ترائي الهلال وتحريه حق لجميع المسلمين .
المادة الثانية : المعتمد فيدخول الشهر وخروجه الرؤية الشرعية حسب ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء .
المادة الثالثة : بقوم وزارة الداخلية بتكوين لجنة أو أكثر - حسبالحاجة - في المناطق التي تكون مظنة لرؤية الهلال تسمى ( لجنة تحري رؤية هلال أوائلالشهور القمرية ) .
المادة الرابعة : تكون هذه اللجان على النحو الآتي :
1-
مندوب من قبل الإمارة رئيساً .
2-
أحد طلبة العلم من غيرالقضاة ترشحه المحكمة عضوياً .
3-
مندوب من قبل مدينة الملكعبد العزيز للعلوم والتقنية عضوياً .
وعلى اللجنة أن تستعين بمن تراهمن المعروفين بحدة البصر .
المادة الخامسة : تتبع اللجانفي مواعيد تحريها وترائيها ما يصدر عن مجلس القضاء الأعلى من إعلانات طلب التحري .
المادة السادسة : تختار كل لجنة أنسب الأماكن لتحري الرؤية وفي حالوجود مراصد تابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو تابعة للجامعات فإنهاتعد مكاناً للتحري وعلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والجامعات تسهيلذلك .
المادة السابعة : أخذاً في الاعتبار ما ورد في الفقرتين الخامسةوالسادسة من قرار مجلس هيئة كبار العلماء ذي الرقم 108 والتاريخ 2/11/1403هـ تؤمنمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - عند الحاجة - مراصد متنقلة ومناظير مبكرةفي الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة .
المادة الثامنة : تتولى مدينةالملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إعداد جداول سنوية أ, أكثر توضح مواعيد الاقتران ( مولد الهلال ) شهرياً وشكله ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما وموقع الهلالوشكله في ليالي مظنة رؤيته ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها علىالجهات المختصة .
المادة التاسعة : تقوم الإمارة بإيصال شاهد الرؤية - مناللجنة أو من غيرها - إلى أقرب بلد فيها قاض لإثبات الشهادة .
المادة العاشرة : مع مراعاة ما ورد في المادة السابعة تؤمن الإمارة ماتحتاجه اللجنة من مستلزمات تتطلبها طبيعة عملها بما في ذلك وسيلة النقل .
المادة الحادية عشرة : يعتمد معدوا تقويم أم القرى في حساب أوائلالشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة وتتخذ إحداثياتالمسجد الحرام أساساً لذلك .
المادة الثانية عشرة : تتولىوزارة الداخلية متابعة تنفيذ هذه اللائحة .
المادة الثالثة عشرة : تنشر هذهاللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها .
بلغت بالتعميم رقم 13/ت/1112 في 10/10/1418هـ
المصدر :-
http://ar.jurispedia.org/index.php/%...AF%D9%8A%D8%A9
...............
. .
التوقيع:
  رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 03:13 PM   #7
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـالآمـجً ـآد مشاهدة المشاركة
اخاف نتوهق زي العام

هلال شوال العام الماضي 1432هـ ذكرت احتمالين الثلاثاء او الأربعاء حيث كان يغرب القمر بعد غروب الشمس عندهم بدقيقة ومطوها اربع دقايق حيث ذكروا انهم شاهدوا الهلال لمدة اربع دقائق ورديت عليهم في قناة دليل في بث مباشر على الهواء وهلال شوال هذه السنة 1433هـ سيغرب القمر قبل غروب الشمس بأكثر من 20 دقيقة عندهم اتحداهم يجيبونه ولو بولادة قيصرية مساء الجمعة - ليلة السبت - العيد الأحد بإذن واحد أحد فرد صمد .
تحياتي
. .
التوقيع:
  رد مع اقتباس
قديم 11-Aug-2012, 02:52 PM   #8
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي

09-23-1433 05:06 AM
سالم الدوس ( إخبارية حائل ) : أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور شرف السفياني أن شهر رمضان لهذا العام كامل بثلاثين يوما بصفة (قطعية) حسب تقويم أم القرى والحساب الفلكي القطعي، مشددا على أنه ليس هناك رؤية للهلال داخل الجزيرة العربية إطلاقا.
وقال السفياني حسب صحيفة الشرق «الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1433 هـ بإذن الله، ومن يتقدم للشهادة برؤية الهلال يوم الجمعة فينبغي رد شهادته لوجود قرينة تنفي شهادته وهي الحساب الفلكي القطعي، حيث إن المعيار الفلكي للهلال في نهاية الشهر ليس كأوله ، ففي دخول الشهر كان الحساب الفلكي يثبت وجود الهلال في الأفق بعد غروب الشمس مع استحالة رؤيته، لكن نهاية الشهر لن يكون هناك هلال إطلاقا بعد غروب الشمس، بل لن يكون هناك ولادة للهلال قبل الغروب، متمنيا أن لايأتي من يتجنّى على المسلمين ويضيع عليهم يوما من أيام شهر رمضان وبالتالي يتحمّل وزرهم ».
وعن الحساب الفلكي قال «بحول الله ستغرب الشمس يوم التحرّي حسب توقيت مكة المكرمة الساعة 6:49 مساء ».
فيما سيغرب القمر الساعة 6:30 مساء بفارق 19 دقيقة قبل غروب الشمس، وهذا يؤكد عدم تحقق الشرطين الأساسيين لدخول الشهر الجديد وهما: حدوث الاقتران الفلكي للأجرام الثلاثة وولادة الهلال قبل غروب الشمس، وهو مالم يتحقق يوم الجمعة 29 رمضان، حيث يحدث الاقتران وولادة الهلال عند الساعة 6:54 مساء أي بعد غروب الشمس بخمس دقائق حسب توقيت مكة. وغروب الهلال بعد غروب الشمس، وهو أيضا مالم يحدث يوم الجمعة 29 يوم التحرّي حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس بفارق زمني كبير يتراوح بين 22 دقيقة في شمال المملكة و 18 دقيقة في المناطق الجنوبية. موضحا أن القرار في مثل هذه الأمور بيد المحكمة العليا وهي المخول الوحيد بإعلان دخول الشهر وليس أحد غيرها.


. .
التوقيع:
  رد مع اقتباس
قديم 12-Aug-2012, 02:02 PM   #9
الطليعة

عضو مجلس إدارة

افتراضي

الأهلة
دخول شهر رمضان 1433هـ

http://www.altaleeah.com/vb/showthread.php?t=38011
. .
التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة : الطليعة بتاريخ 13-Aug-2012 الساعة 12:53 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 12-Aug-2012, 08:05 PM   #10
ابو مشعلل
عضو الطليعة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

في منتصف رمضان كتبت موضوعا عن هلا العيد او هلال شوال ولكن اكتشفت بعد كم يوم ان الموضوع لم يرق للمشرف فقام بحذفه .
فقمت باعادة نشره بموقعين ، ولعلي اطلعكم على ماكتبت لتعرفو مقدار سبقي على الفلكيين :

http://www.aswaqcity.com/thread978121.html#post10499731

http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=191193
. .
  رد مع اقتباس
رد
مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 01:43 AM


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014
الآراء المطروحة في هذا المنتدى تخص أصحابها ولا تعبّر عن رأي إدارة الطليعة

| منتديات قطرات | منتديات الضويلة | منتديات موقق | منتديات أساطيرحائل |