اللون الأحمر اللون الأزرق اللون الأسود اللون الأخضر اللون الوردي اللون البحري  اللون الرصاصي

تاريخ اليوم هجري وميلادي

العودة   منتديات الطليعة > الـقـسم الـعــام > منتدى الحوارات والاخبار والاحداث الساخنه
منتدى الحوارات والاخبار والاحداث الساخنه يهتم بالطروحات المنقولة والاخبار العامة و الاحداث الساخنه

الإهداءات
الطليعة : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار     الطليعة : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته ورضاء نفسه    


رد
قديم 17-May-2008, 12:58 AM   #1
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
05 رائـــــــف بـــــــدوي الشمـــــــري ...


المحكمة الجزئية بجده تنظر في الدعوى الموجهه ضد رائف بدوي بتهمة إنشاء موقع إلكتروني يسيء للقيم الإسلامية

الرياض (سبق) خاص :

تشهد المحكمة الجزئية السبت ما بعد القادم الجلسة الأولى للنظر في الدعوى الموجهه ضد رائف بدوي بتهمة إنشاء موقع إلكتروني يسيء للقيم الإسلامية حسب ما جاء في لائحة الإدعاء هذا وقد أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام القضية إلى المحكمة الجزئية بجده وطالبت بسجنه خمس سنوات وغرامة قدرها 3 ملايين ريال سعودي ، استناداً لما جاء في نظام الجرائم المعلوماتية ، حيث نبه النظام إلى أن المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة عن طريق الإنترنت أو أحد أجهزة الحاسب الآلي ستتم المعاقبة عليه بمدة سجن تصل إلى 5 سنوات وبغرامة مالية لا تتجاوز 3 ملايين أو إحدى هاتين العقوبتين . (المادة السادسة - الفقرة الأولى)

وحصلت (سبق) على معلومات تفيد بأن الجمعية الوطنية لحقوق الانسان التقت بالوكيل الشرعي لرائف بدوي الباحث والكاتب يعقوب اسحاق لمناقشة إمكانية تدخل الجمعية في القضية .

وكانت منظمة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) قد أصدرت تقريراً عن القضية بتاريخ 13 مايو 2008 وجاء فيه :
أن على المحاكم السعودية في مدينة جدة إسقاط الدعاوى القضائية بحق ناقد سعودي على شبكة الإنترنت وحلاق تركي تم اتهامهما بـ "الإساءة" للإسلام، واعتبرت المحاكمات تمثل انتهاكا لا لبس فيه لحرية التعبير المحمية في القانون الدولي.

وكان الرجل السعودي قد استخدم موقعه الإلكتروني لانتقاد الشرطة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) فيما نُسب الاتهام إلى الحلاق التركي بشتم الذات الإلهية.
وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن تجريم خطاب على قاعدة أنه إساءة قد يسترضي بعض الناس، إلا أنه يمثل انتهاكاً لحق الإنسان الأصيل في حرية التعبير". وأضافت: "الحكومة السعودية تستخدم هذه القوانين قبل كل شيء لإسكات منتقديها".

ففي 5 مايو/أيار وجه الادعاء السعودي إلى رائف بدوي تهمة "إنشاء موقع إلكتروني يسيئ للإسلام" وأحالت القضية إلى المحكمة وطالبت بمعاقبته بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 3 ملايين ريال سعودي (حوالي 800 ألف دولار أميركي). وكان موقع بدوي قد تعرض عدة مرات إلى قرصنة من قبل أشخاص غير معروفين، وقاموا بنشر أرقام هواتفه وعنوان عمله إلى جانب نشرهم تهديدات على الموقع المقرصن يقولون في نصها: "يا متخلف أنت في أرض محمد صلى الله عليه وسلم وحط تحت "محمد" ألف خط قبل ينحط فوق رقبتك ألف سيف"، إلا أن الادعاء العام لم يقم بالتحقيق في عملية القرصنة وتهديدات القتل التي وُجهت إلى بدوي.

واحتجز الادعاء العام بدوي في مارس/ آذار 2008 لمدة يوم واحد للتحقيق معه حول موقعه الإلكتروني الذي يستخدمه لنشر تفاصيل الانتهاكات التي ترتكبها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتشكيك في التفسير السائد للدين الإسلامي، وبعد تهديده واعتقاله بسبب نشاطاته الإلكترونية وتلقيه تهديدات شخصية بالإيذاء الجسدي اضطر بدوي إلى مغادرة السعودية قبل أسبوعين.

وقالت سارة ليا ويتسن: "التأكيدات السعودية على رفع سقف حرية التعبير تبدو جوفاء في ضوء المنهجية المتبعة في إسكات المنتقدين الذين يملكون جرأة التعبير عن أفكارهم علناً".
وفي قضية ثانية، أيدت محكمة التمييز في مكة في الأول من مايو/أيار حكم الإعدام بحق صبري بوغداي الذي صدر بحقه في 31 مارس/آذار 2008 على خلفية اتهامه بـ"شتم الذات الإلهية"، وقد اتهم بوغداي وهو تركي الجنسية وعمل كحلاَق في جدة لمدة 11 عاماً، بأنه أساء إلى الذات الالهية خلال جدال دار مع زبون سعودي وجاره المصري. و بوغداي الذي لم يحظ بمحام للدفاع عنه في المحكمة أنكر إقدامه على شتم الذات الإلهية، إلا أن القضاة الثلاثة في المحكمة الابتدائية اعتبروا شهادة الشاهدين السعودي والمصري دليل كاف على أن بوغداي قد ارتكب جريمة الردة أو الارتداد عن الدين الإسلامي.

واعتبرت سارة ليا ويتسن أن: "التهم، والإدانة، والعقوبة التي صدرت بحق بوغداي تظهر خطورة تجريم التعبير الذي قد يثير غضب البعض". وأضافت: "لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأن العقوبات الجنائية على الإساءة للذات الإلهية أو الدين يمكن أن تمنع هذه الإساءات أو أن تعوض عن الضرر المزعوم الذي يلحق بسمعة الذات الإلهية أو الدين".
وتقول هيومن رايتس ووتش إنه وبالرغم من أن وجود قوانين الردة التي تجعل من أشكال الإساءة إلى الدين جريمة، إلا أن جماعات حقوق الإنسان تطالب بإلغائها أو على الأقل أن يتم تعريفها بدقة حتى تتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان فيما يخص حرية التعبير، "فشتم الذات الإلهية" لا يتوافق مع هذا المعيار ويجب أن لا يمثل جريمة كراهية.
ولا تملك المملكة العربية السعودية قانون عقوبات، كما أن جرائم "الإساءة للإسلام" و "شتم الذات الإلهية" غير معرفة بشكل دقيق. والمدعون العامون والقضاة في السعودية كثيراً ما يلصقون تهما جنائية لأفعال يعتبرونها جرائم دون الاستناد إلى أسس قانونية في توجيه تلك التهم، ويتطلب القانون الدولي لحقوق الإنسان أن يكون القانون دقيقاً بشكل كاف خصوصاً عند تكييف الجرائم الجنائية وذلك حتى يتمكن الفرد من تنظيم سلوكه بالشكل المناسب.

ويحمي القانون الدولي لحقوق الإنسان حرية التعبير، ويمكن للحكومة أن تضع قيودا على بعض أشكال التعبير مثل تلك التي تحرض وبشكل مباشر وفوري على العنف، إلا أنه لا يمكن للحكومة أن تفرض عقوبات جنائية على ممارسة التعبير عن الأفكار والآراء لمجرد أنها تعتبر مُسيئة.

وتدين المملكة العربية السعودية بشكل متكرر أشخاصاً بزعم إساءتهم للدين، حيث لا يزال هادي المطيف الذي ينتمي إلى المذهب الإسماعيلي وهو من الأقليات الشيعية في الإسلام محكوماً بالإعدام بزعم أنه أساء إلى النبي محمد بكلمتين في العام 1993، وأدانت محكمة أخرى معلماً يدعى محمد السهيمي في العام 2004 بتهمة الإساءة للدين بسبب آرائه غير التقليدية التي عبر عنها داخل الحصة المدرسية، وتمت أيضا إدانة المعلم محمد الحربي بتهمة الردة في العام 2005، كما أدانت محكمة أخرى رباح القويعي بتهمة الردة في العام 2005 على خلفية كتابات نشرها على الانترنت.

المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية :
يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات وبغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:
1 - إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.
2 - إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للاتجار في الجنس البشري أو تسهيل التعامل به.
3 - إنشاء المواد أو البيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها.
4 - إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار بالمخدرات أو المؤثرات العقلية أو ترويجها أو طرق تعاطيها أو تسهيل التعامل بها.
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 01:02 AM   #2
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
افتراضي

. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 01:15 AM   #3
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
افتراضي

انه مفسد في بلاد الحرمين
أخواني أحذركم منه فهو صاحب موقع الليبرالين السعوديين مجمع الملحدين و المتخلفين الذي أساء إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
وهذي أحد مشاركاته في موقعه قبل أن يغلق رغماً عن أنفه


وهؤلاء هم مشرفين موقعه


وهؤلاء هم أعضائه
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 01:23 AM   #4
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
افتراضي

هيومان رايتس تبحث إنتهاكات الهيئات مع الدكتور رائف بدوي الشمري

--------------------------------------------------------------------------------

يلتقي الناشط الحقوقي الدكتور رائف بدوي محمد الشمري يوم الجمعه القادم في جده مع أعضاء من منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومان رايتس ووتش لبحث ممارسات وإنتهاكات جهاز هيئه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"
ويحمل الدكتور رائف بدوي ملفا ضخما مليئا بالشكاوي وبالأسماء المتضرره وبالممارسات المتعارضه مع حقوق الإنسان المتخذه من قبل الهيئه تجاه المواطنين .

__________________



هذا الخسيس ماذا يريد؟؟؟؟

1- قام بعمل جمعية وهمية ضد الإرهاب و سجن ثلاثة أيام ( تحقيق ) .
2- مطالبة الحرية للنساء و التحرر من مبادئ الدين الإسلامي .
3- مهاجمة وقذف علماء الدين وكبار المسؤلين في الدولة .
4- رفع عريضة للملك عبدالله بن عبدالعزيز ضد هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
5- دكتور لا يتحدث اللغة الإنجليزية ... كيف أصبح دكتور ؟
6- يهاجم الإسلام والمسلمين وقرأنا في بعض المنتديات أن أم الدكتور مسيحية لبنانية ؟
7- ذكرت بعض المنتديات انه مدير معهد للنساء فقط !! لمزاولة أعمال الرذيلة من السهرات والإحتفالات و تسهيل
المعاملات مع أصحاب المناصب بالرشاوي وغيرها من الطرق الملتوية .
8- ذكرت بعض المنتديات انه يقوم بحماية الدكتور مجموعة من ضباط الداخلية والإستخبارات وغيرهم من المغفلين
الذين يتبعون الشهوات من النساء و الفلوس !!!

والأن رفع الشكوى ضد أهل الدين ؟؟؟؟؟؟؟
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 01:33 AM   #5
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
افتراضي

هل تعرف من هو رائف محمد بدوي

الامر اكثر من غريب وعجيب بل قد يصل الى مستوى النصب والتدليس

وحتى لا اطيل عليكم


اضع بين يديكم بحث قام به شخص يدعى علي حسين عن المدعو رائف محمد بدوي

-------------
من هو رائف بدوي؟


قررت أن أبحث قليلا عن تاريخ
"الدكتور" رائف بدوي،
في الحقيقة عندي عدة تساؤلات حول الرجل، ومن يستطيع
الإجابة يساعدني إذا سمحتم.

لنرى مثلا ماذا قال رائف بدوي عن نفسه عام 2005 في منتدى نبض المعاني
العماني:
http://www.nabdh-alm3ani.net/nabdhat/nabdh12927.html
الإسم \ د \ رائف محمد بدوي .
الجنسية \ سعودي .
المهنة \ رجل أعمال .
المؤهلات التعليمية \
1- ماجستير إدارة الأعمال تخصص تنمية الموارد البشرية - كلية كامبردج -
بريطانيا .
2- الدكتوراه الفخريه من كلية جوهانسبيرج .
3- دكتواره العلوم السياسية - جامعة يودكس - امريكا .
المناصب \
عضو مجلس الأمم المتحدة لبرنامج الجفاف بإثيوبيا .
نائب رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية بجازان .
مدير عام وصاحب منتديات المعهد العالمي العالي للسيدات .
ثم نشر التالي عام 2006:
إنضمام الدكتور رائف محمد رائف بدوي الشمري لعضوية الجمعية
19/9/2006
تم قبول عضوية الدكتور رائف محمد رائف بدوي الشمري بجمعية حقوق الإنسان أولا
والدكتور رائف بدوي من مواليد 1975 متزوج وأب لطفلين وقد درس البكالوريوس
والماجستير والدكتوراة بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وهو رجل أعمال ومطور
إداري إذ أن رسالته للدكتوراة كانت بعنوان النهوض بالمجتمع السعودي بالتدريب
يذكر أن الدكتور رائف هو المالك لمنتدى الليبراليون السعوديون والذي يتعرض
لإنتقادات وهجمات من المناهضين لليبرالية في السعودية
وجمعية حقوق الإنسان أولا إذ ترحب بعضوية الدكتور رائف محمد رائف بدوي الشمري
بها لتتمنى أن تكون عضويته فاعلة في دفع العمل الحقوقي بالمملكة العربية
السعودية
____________________________________
طبعا الموضوع شوي متعبني...
أولا موضوع الدكتوراة من كامبردج لرجل يبلغ 31 عاما تبدو صعبة قليلا. ولكن
بحثت في بحوث الدكتوراة في جامعة كامبردج، فلم أجد ذكرا لأي أحد يسمى رائف،
إلا د/رائف جهاد باكستاني الجنسية في تكنولوجيا المعلومات.
أما الماجستير، فلم أستطع الوقوف على إسم رائف بدوي في خريجي الدراسات العليا
من كامبردج في أي كلية كانت!
ثم موضوع الدكتوراة الفخرية من جامعة جوهانسبرج! جامعة جوهانسبرج تنشر على
موقوعها جميع الشهادات الفخرية (Honoris Causa) ولا وجود لرائف بدوي. فجامعة
جوهانسبرج لم تسمع يوما عنه. كما أن الشهادة الفخرية تتطلب إنجازات علمية، أو
اجتماعية لا أرى لها وجودا في سيرته الذاتية.
أما الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة يودكس وهي جامعة للدراسة عن بعد
فلديها برنامج للدكتوراة في العلوم السياسية ولكن "الدكتور رائف بدوي" ليس
لديه بكلريوس أو ماجستير في العلوم السياسية أو الحقوق وهي متطلبات شهادة
الدكتوراة عند الجامعة!! كما أن الجامعة لديها على موقعها قائمة بأسماء جميع
الخريجين في جميع التخصصات ولجميع الشهادات عل الرابط التالي:
http://www.udexuniversity.com/index....list&Itemid=41
فأين إسم رائف في هذه القائمة؟
يعني، أن الدكتور لا يحمل شهادة دكتوراة من كامبردج، ولا يودكس، ولا شهادة
فخرية من جوهانسبرج!
أما المناصب التي يشغرها:
عضو مجلس الأمم المتحدة لبرنامج الجفاف بإثيوبيا
لا يوجد مجلس أمم متحدة لبرنامج الجفاف بإثيوبيا!! وابحث بنفسك على قوقل
بالغربي والإنجليزي، بل وبالصيني أيضا!
أما نائب رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية بجازان
فلا تعليق!
مدير عام وصاحب منتديات المعهد العالمي العالي للسيدات
أين هو ها المعهد، هنالك معهد بهذا الإسم له صفحة إلكترونية ومنتدياته ليس
فيها إلا قصيدة يتيمة هي الموضوع الوحيد!
أما الان فنراه بين يوم وليلة يتحول إلى محامي في قضية الحريصي!! فكيف أصبح
محاميا وما هي متطلبات المحاماة في المملكة؟؟
من هو رائف بدوي؟؟ وما هي الحقيقة؟؟!!!!!!!!!!!!
هل الموضوع كذبة كبيرة أم ماذا؟
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 02:02 AM   #6
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
افتراضي

الليبرالي السعودي رائف بدوي لآفاق: الليبرالون في المملكة واقعون بين مطرقة الدولة وسندان المؤسسة الدينية

1

رائف بدوي
1
-
1

أكد الناشط الليبرالي السعودي د. رائف بدوي أن الليبراليين في المملكة لا ينشدون أكثر من الإصلاح وخير المجتمع السعودي، واسغرب ردة فعل السلطات تجاه المنابر والمواقع الإصلاحية، التي تتعرض للحجب والمضايقات.

وقال بدوي إن المشكلة الأكبر تكمن في المؤسسة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التي دأبت إلى إصدار الفتاوى التكفيرية والتحريض ضد الإصلاحيين، مشيرا إلى أن موقع "الليبراليون السعوديون" الذي أسسه يهدف إلى المجتمع المدني بواجباته وحقوقه والمطالبة أيضا بتلك الحقوق كما يهدف لتوضيح وتصحيح المفهوم السائد عن معنى الليبرالية لدى السعوديين.

ونفى رائف أن يكون الموقع قد "أنشىء بمؤثر خارجي، كما يروج أرباب الفكر الظلامي ومسلوبي الإرادة، ولن يكون كذلك".

وفيما يلي نص الحوار:

آفاق: ارتبط اسم رائف بدوي بحركة الإصلاح والليبرالية في السعودية، من هو رائف وماذا يريد بالضبط أن يحققه في المجتمع السعودي؟

د. رائف: رائف بدوي ليس سوى مجرد مواطن سعودي، يشغلني كثيراً تقدم المجتمع المدني في وطني وارفض كل القمع باسم الدين، والليبراليون السعوديون تنويريون بالدرجة الأولى وهدفنا وجود وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ونسعى لذلك بكل الطرق السلمية والمشروعة.

آفاق: هل يمكنك أن تعطينا نبذة عن موقع "الليبراليون السعوديون" الذي أسسته، كيف بدأت فكرته ومن يقف وراءه، وما هي الأهداف التي يرمي لتحقيقها؟

د. رائف: موقع "الليبراليون السعوديون" الالكتروني قمت أنا بتأسيسه في بدايات عام 2006 والهدف منه تثقيف المجتمع المدني بواجباته وحقوقه والمطالبة أيضا بتلك الحقوق كما يهدف لتوضيح وتصحيح المفهوم السائد عن معنى الليبرالية لدى السعوديين وتتلخص رسالة الموقع التنويرية في أن الليبرالية هي فكر إصلاح اجتماعي وثقافي وديني وسياسي وهي وعي بالمستقلات الفكرية وقبول الآخر.

لم ينشأ الموقع بمؤثر خارجي، كما يروج أرباب الفكر الظلامي ومسلوبي الإرادة، ولن يكون كذلك.

وعليه لم ينطلق من نظره مثالية وطنية أو أحلام بعيدة المنال، فالفكر الليبرالي شديد التمسك بالواقع وببرغماتية، ويرى أن الوطن مقدس، فلا قدسية حينها للأشخاص أو المناهج الفكرية، ولا يرى صداماً مع الإسلام بل أنه اتخذ من قيمه النبيلة أسس تكوينه، حيث نعتقد أن التحول باتجاه الليبرالية يتطلب تثقيف ووعي وشعور بالمصلحة وبالواجب وبالمسؤولية، وهي شروط يعممها الليبراليون في الممارسة والتطبيق لذا من هنا نشأت فكرة هذا المنتدى.

أريد أن أضيف أيضا أن الليبراليين السعوديين يعون أهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيق في المفاهيم وفرز موضوعي بين الدين الشعبي والدين السياسي، كـالتجربة الخمينية والطالبانية ومعظم حركات الإسلام السياسي والإرهاب الفكري .. التي تتخذ المذهب، العرق، أو الأكثرية سلطة للقمع والمصادرة.

هذه الأمور تعتبر من أشد المحرمات الإنسانية، فلا سلطة إلا للقانون الذي يتساوى تحته الشعب ويلجأ إليه بعد الله.

آفاق: تعرضتم في الموقع للحجب مرار وعلى المستوى الشخصي للمضايقات، من يقف وراء ذلك وما هو السبب برأيك؟

د. رائف: أنا مؤمن بأن طريق الحرية يستحق التضحيات ونحن نتعامل مع مجتمع لازالت غالبيته العظمى ترزح تحت وطأة احتلال فكري من قبل المؤسسة الدينية الوهابية في البلاد، حيث لا زال من ينتقد فتوى يكفر لمجرد مناقشة فتوى، وكفرت العديد من المرات وتعرض موقعنا للحجب من قبل السلطات السعودية وذلك في تصرف غير مبرر لدينا إلى هذه اللحظة وكما قلت أنا مؤمن جداً بأن طريق الحرية يستحق التضحيات.

آفاق: أنتم صوت معتدل ومسؤول يطالب بالإصلاح وتطوير البلاد، لماذا باعتقادكم ردة الفعل العنيفة هذه من جانب السلطات ضدكم وضد باقي المواقع الإصلاحية؟

د. رائف: قبل تولي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في السعودية كانت المؤسسة الدينية الوهابية تتمتع بحصانة منقطعة النظير حتى كانت فوق نقد الأخطاء، ولكن بعد تولي الملك عبد الله مقاليد الحكم فقد سحبت تلك الحصانة وأقرب دليل على صحة كلامي انظر لعماد المؤسسة الدينية الوهابية، جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) أصبح عارياً تماماً أمام المجتمع، فهناك من وجهة نظري هامش حرية بسيط وسيزيد في المستقبل بزيادة أعداد مثقفي ومثقفات المجتمع المدني .

آفاق: ما هو دور المؤسسة الدينية "الحاكمة" في المصاعب التي يواجهها دعاة الإصلاح والليبرالية عموما داخل المملكة؟

د. رائف: التضييق على التنويريين بتحذير الناس منهم واتهامهم بأن لديهم مخططات صهيونية وغربية للقضاء على الدين الحنيف وذلك من خلال الفتاوى والتي كان آخرها فتوى لعضو هيئة كبار العلماء السعودية الدكتور صالح الفوزان والتي كفر الليبراليين بها وحذر منهم، وصولاً للمنابر والمنتديات الإلكترونية.

آفاق: هناك أصوات نسائية ليبرالية تطالب بأخذ حقوقها المهضومة تاريخيا، كيف تقيّم فاعلية هذه الأصوات النسائية ضمن تيارات المطالبة بالحرية والديمقراطية؟

د. رائف: هناك أصوات نسائية سعودية بدأت بالطفو على السطح في ظل وجود هامش من الحرية الصحفية السعودية حيث من الملاحظ تزايد تلك الأصوات بشكل كبير حيث كانت لهم فاعليه وتأثير على السلطات السعودية في إجراء المزيد من إصلاحات المجتمع المدني ومنها حقوق المرأة .

آفاق: حركة النشر الليبرالية في السعودية، هل استطاعت أن تنشر مضامينها على المستوى الشعبي السعودي، وهل هانك استجابة مشجعة للمنشور من معان ليبرالية سعودية؟

د. رائف: نعم فقد سيطر الكتاب والكاتبات ذو التوجه الليبرالي على ما نسبته خمسة وتسعون في المائة من الصحف السعودية البارزة، فلم تعد تجد مقالاً في صحيفة سعودية لأصحاب الفكر المتشدد ممن ينتمون للمؤسسة الدينية الوهابية.

آفاق: ما هو مستقبل عملية الإصلاح في السعودية؟
د. رائف: القيادة السعودية تعي اهمية الانفتاح والإصلاح الإجتماعي، حيث أتذكر حديث للأمير طلال بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي وأحد أبرز افراد الأسرة الحاكمة في السعودية حيث أقر في حديثه لقناة دبي الفضائية بأن أبناء الملك عبد العزيز موحد المملكة متفقون على أهمية إجراء إصلاحات سياسية واجتماعية ولكن هناك منهم من يرى أن تكون بتأني خشية التصادم مع التيار الديني الوهابي والقسم الآخر منهم يرى ضرورة الإسراع في الإصلاحات فوراً، والمراقب الجيد للوضع في السعودية يجد هناك تطور تدريجي في عملية الإصلاح.
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 02:16 AM   #7
لزام
عضو شرف
 
الصورة الرمزية لزام
افتراضي




الله يخلف علينا في الشهادات الجامعية إذا كانت تخرّج من يتكلم بمثل هذه الخزعبلات !
حتى النصارى و اليهود يعتبرون المسجد دار صلاح و تهذيب ، و تأتينا حضرتك و تقول بماقلت
نسأل الله لنا العوض ؟


يارائف لقد أصابتك دعوة مظلوم


يا أخي فق لنفسك
. .
التوقيع:
عدد الزوار لمواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 02:17 AM   #8
النداااوي
عضو شرف
 
الصورة الرمزية النداااوي
افتراضي

الله ياخذ بليسه معقوله كل هالمصايب مسويه
لا حول ولا قوه الابالله انا لله وانا اليه راجعون
الله يهديه انشالله الله يعطيك العافيه اخوي السعودي
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 03:08 AM   #9
البـــدر
عضو الطليعة
افتراضي

أشكرك أخي الغالي السعودي على جهدك وتبيينك في هذا الموضوع..
أسأل الله أن يحق الحق ويبطل الباطل..
. .
  رد مع اقتباس
قديم 17-May-2008, 07:21 PM   #10
السعودي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية السعودي
افتراضي

أشكركم جميعـــــا على الردود
. .
  رد مع اقتباس
رد
مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 01:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014
الآراء المطروحة في هذا المنتدى تخص أصحابها ولا تعبّر عن رأي إدارة الطليعة

| منتديات قطرات | منتديات الضويلة | منتديات موقق | منتديات أساطيرحائل |